بورصة

قرض من “البنك العربي” لـ” إيديتا” بـ 105 مليون جنيه لتمويل خط انتاج جديد

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت شركة ايديتا للصناعات الغذائية اليوم الأحد، عن توقيع قرض متوسط الأجل مع البنك العربي، والذي بموجبه سوف تحصل على قيمة إجمالية تبلغ 105 مليون جنيه مدته 7 سنوات.

وأضافت في بيان للبورصة المصرية، أن القرض يهدف إلى تمويل شراء خط إنتاج جديد، كما يندرج ضمن مباردة البنك المركزي المصري لدعم الصناعات والاستفادة من سعر الفائدة المنخفضة المُقدرة بنحو 8%.

وكانت الشركة قد أعلنت عن نتائج أعمالها عن السنة أشهر المنتهية في 30-06-2020، والتي أظهرت تحقيق ربح مجمع بلغ 95.139 مليون جنيه مقابل صافي ربح مجمع بلغ 172.457 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، كما أظهرت النتائج تحقيق صافي ربح مستقل بلغ 129.666 مليون جنيه مقابل صافي ربح مستقل بلغ 150.629 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

وقالت منة شمس الدين مديرة علاقات المستثمرين بالشركة إن الشركة أعادت هيكلة موازنتها للعام 2020، على صعيد المصروفات، والإيرادات، نتيجة تداعيات فيروس كورونا، وارتفعت مصروفات البيع والتسويق خلال النصف الأول من 2020 بنسبة %15 لتصل إلى 309 ملايين جنيه، مقارنة مع 268.8 مليون جنيه الفترة المناظرة، كما زادت المصروفات العمومية والإدارية %13 إلى 154.6 مليون جنيه، مقارنة مع 136 مليونا الفترة المماثلة.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من ارتفاع مصروفات البيع والتسويق كانت فى الربع الأول حيث تم توجيهه لزيادة أسطول سيارات التوزيع لديها بنحو 200 سيارة، فى إطار الخطة التوسعية للشركة.

وأكدت أنه من المتوقع أن يشهد النصف الثانى من العام الحالى أداءا إيجابيا وخفضا فى المصروفات، وهو ما ظهر فى تحسن مبيعات شهر يوليو، بدعم من تخفيف الإجراءات التقييدية الحكومية، وعودة الحياة بشكل تدريجى.

وتوقعت وحدة بحوث بنك استثمار النعيم تحسنا تدريجيا فى مبيعات وربحية “إيديتا” بدءا من الربع الثالث من العام الحالى بدعم من جهود الحكومة لرفع حظر التجوال، وتخفيف القيود عن طريق فتح الاقتصاد تدريجيا.

وأشار تقرير “النعيم” إلى أن إستراتيجية الشركة طويلة ومتوسطة الأجل لاتزال تركز على تحقيق نمو مستدام للإيرادات عبر استخدام الأسس القوية لديها فى التوسع والتنويع.

وأرجعت بحوث النعيم تأثر نتائج “إيديتا” إلى ظروف فيروس كورونا، بجانب شهر رمضان، وعيد الفطر، وهى فترة موسمية يتراجع فيها الإقبال عادة على الوجبات الخفيفة، لافتة إلى أن الشركة استطاعت تخفيف حدة تراجع المبيعات عبر جهود التطوير المستمر، وطرح منتجات جديدة.

وقالت “إيديتا” فى بيان نتائج أعمالها عن النصف الأول إنها قامت بطرح منتجات وضخ استثمارات، ومنها منتج بسكويت “أونيرو” باستثمارات 55 مليون جنيه، وهى عاشر علامة تجارية للشركة، كما أطلقت حجمين أكبر من منتجها للكيك “هوهوز”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق