بورصة

الخسائر تهيمن على معظم أسواق الخليج مع استمرار القلق من الصراعات الجيوسياسية بالمنطقة 

 

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم :

أنهت البورصات الخليجية تعاملاتها خلال الاسبوع الماضي على خسائر ملحوظة دلى معظمها، إذ جاءت الخسائر وسط استمرار إعلانات نتائج الشركات لفترة الربع الأول ووسط استمرار القلق من الصراعات الجيوسياسية بالمنطقة.

وفى البورصة السعودية تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.8% في جلسة الخميس ليسجل أدنى إغلاق له في شهرين ونصف وسط سيولة ضعيفة نسبياً بلغت 6.9 مليار ريال ومع انخفاض 144 سهماً من أصل 234 شركة مدرجة.

وجاء الضغط بشكل رئيسي من تراجع أكوا باور بنحو 7% مسجلاً ثاني خسارة يومية على التوالي بعد ارتفاعه بنحو 80% منذ بداية العام الحالي.

كما انخفض سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.4% إلى أدنى مستوى له في 4 أشهر مع ترقب النتائج المالية للبنك عن فترة الربع الأول.

وعلى مدار الأسبوع، تراجع المؤشر السعودي بنسبة 2% مسجلاً ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

كما تراجع مؤشر بورصة قطر بنحو 0.3% بضغط من تراجع سهمي صناعات قطر وكهرماء بنسبة 0.7% و2.9% على التوالي، وعلى مدار الأسبوع، تراجع المؤشر القطري بنحو 2% مسجلاً ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

وهبط مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 0.6% بضغط من تراجع سهمي بيتك والوطني بنسبة 1% و0.7% على التوالي، وارتفع المؤشر الأول بنسبة 0.3% بعد 5 أسابيع متتالية من الخسائر.

بينما فى سوق الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبي المالي في جلسة الجمعة بضغط من انتهاء أحقية التوزيعات لعدة أسهم مثل دبي للاستثمار وتعاونية الاتحاد، وعلى مدار الأسبوع، تراجع مؤشر دبي بنحو 0.5% مسجلاً رابع خسارة أسبوعية على التوالي.

كما قفز مؤشر “فوتسي أبوظبي” بنحو 0.2% في جلسة الجمعة، ولكنه بقي منخفضاً بنحو 0.8% خلال الأسبوع مسجلاً ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

وأعلنت كل من شركة بيانات وشركة الياه للاتصالات الفضائية عن موافقة المساهمين على الاندماج المقترح بين الشركتين لإنشاء شركة SPACE42، العاملة في مجال تكنولوجيا الفضاء والمدعومة بالذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى