بورصة

“بلتون” تتوقع تأثيرا إيجابي على ربحية البنوك بعد وقف شهادة الـ 15 %

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

فى تقرير بحثي حديث لوحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية القابضة، توقعت فيه أثرًا إيجابيًا على البنوك من حيث الربحية ونمو المركز المالي، بعد قرار إلغاء إصدار شهادة الـ15% في بنكي الأهلي ومصر.

وقالت الشركة في مذكرة بحثية حديثة إن إيقاف إصدار الشهادات الادخارية مرتفعة العائد يعيد للبنوك القدرة على توسيع قاعدة الودائع لديهم.

وأوقف بنكا الأهلي ومصر إصدار شهادة الـ15% يوم الاثنين الماضي، والتي كانت تقدم أعلى سعر فائدة في السوق المصرفي المصري، كما قرر بنك الاستثمار القومي خفض سعر الفائدة على شهادات الادخار التي يصدرها بنسبة تصل إلى 3.75%.

وتوقعت بلتون أن تشهد الحصة السوقية للبنوك تحسنًا تدريجيًا مع هدوء المنافسة، ما يوفر متنفساً لنمو المراكز المالية لهم، وقالت فى تقريرها، إن القرار سيعزز فرصة التسعير لدى البنوك، ما يؤثر إيجابًا على تكلفة الودائع لدى البنوك وبالتالي مستويات هامش صافي الفائدة.

وأضافت أن البنوك التي لديها لديها نسبة مرتفعة من ودائع التجزئة مستفيدين رئيسيين من هذا القرار مثل بنك فيصل الإسلامي وبنك أبو ظبي الإسلامي- مصر والبنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول مصر،  وبلغت حصيلة شهادة الـ15% في بنكي الأهلي ومصر 383 مليار جنيه خلال مدة طرحها.

وجاء قرار وقف إصدار الشهادة بشكل مفاجئ، بعد أن طرحت لمدة 6 أشهر منذ قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 3%، لاحتواء أثر فيروس كورونا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق