بورصة

“باكين” تختار “الأهلي فاروس” للمفاضلة بين العروض المقدمة للاستحواذ عليها

 

الجورنال الاقتصادي :

قررت شركة  البويات والصناعات الكيماوية – باكين، تعيين بنك الاستثمار الأهلي فاروس للقيام بالتفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ المقدمة والمحتملة على الشركة للوصول لأعلى قيمة ممكنة لسعر السهم، جاء ذلك في بيان للشركة إلى بورصة مصر.

يشار أن الشركة تلقت عرضًا من شركة سيباد يوم 8 يوليو الماضي، وعرض شراء من شركة سايبس يوم 7 أغسطس الجاري، وعرض شراء معدل من شركة سايباد بتاريخ 9 أغسطس الجاري.

وكانت شركة سايباد للاستثمار الصناعي، قامت بتعديل سعر عرض الشراء غير الملزم المقدم للاستحواذ على أسهم “باكين” ليتراوح ما بين 16.5 جنيه إلى 18.75 جنيه للسهم.

وتلقت باكين خطاباً من الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس) بإعلان نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة باكين.

وذلك للاستحواذ على نسبة 100% من رأس المال المصدر للشركة مخصوماً منها عدد الأسهم اللازمة لاستمرار قيد الشركة في البورصة المصرية، وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 60% من رأس المال المصدر للشركة.

واشترط العرض قيام الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس) بالبدء بإجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة باكين لتحديد سعر الشراء النهائي.

وفي يوليو الماضي، كانت سايباد للاستثمار الصناعي، تقدمت بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على نسبة 90% من أسهم رأسمال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 51% بسعر مبدئي يتراوح ما بين 16 إلى 16.5 جنيه للسهم.

وناقش مجلس الإدارة في يوليو العرض المقدم وقتها، وقرر أن قيمة العرض لا يتناسب مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، مع العرض على أقرب عمومية قادمة طلب “سايباد” إجراء فحص نافي للجهالة.

ودعت الشركة مقدم العرض بإعادة النظر في العرض المقدم، للوصول لسعر يتناسب مع القيمة الحقيقية والعادلة للشركة.

ويبلغ رأسمال باكين نحو 240 مليون جنيه موزعاً على عدد 24 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

يشار إلى أن البويات والصناعات الكيماوية – باكين، سجلت صافي خسائر بلغ 856.16 ألف جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بقيمة  50.13 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر حيث سجلت 663.29 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 639.34 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تحولت الشركة المستقلة إلى الخسائر خلال التسعة أشهر لتتكبد 1.03 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 2.86 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى