بورصة

“بي انفستمنتس” توضح مستجدات ممارسة حق الشفعة في شراء حصة بأسهم توتال مصر

 

الجورنال الاقتصادي :

قالت شركة بي انفستمنتس القابضة، إن شركة توتال إينيرجيز فرنسا “TEMA” قررت مد المدة المحددة لبي انفستمنتس والمساهمين من ذوي العلاقة، لمارسة حق أولوية الشراء “الشفعة” حتى يوم 15 سبتمبر 2022 بشأن شراء 34.62% من أسهم “TEMA” في توتال مصر بنفس شروط عرض الشراء المقدم من شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية.

وأوضحت الشركة ، أن قرار التأجيل نتيجة خطأ بسيط في عدد الأسهم المذكورة في إخطار نقل الأسهم.

وأكدت بي انفستمنتس أنها تدرس كافة الخيارات المتاحة بشأن ذلك.

وكانت شركة توتال إينيرجيز فرنسا أبرمت إتفاقية بشأن بيع 50% من إجمالي أسهم “توتال مصر” إلى شركة أدنوك للتوزيع “أدنوك”.

وتمتلك بي إنفستمنتس القابضة  6.38% من إجمالي أسهم شركة “توتال مصر” بالإضافة إلى المساهمين من ذوي العلاقة والذين يملكون 9% من إجمالي أسهم  توتال مصر “الأسهم التابعة لمجموعة BINV”

ويتضمن إخطار نقل الأسهم أحقية شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارس حق أولوية الشراء -الشفعة- لشراء 34.62% من اجمالي أسهم توتال فرنسا في شركة توتال مصر بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك وذلك قبل 29 أغسطس المقبل، وهي المدة التي تم مدها إلى 15 سبتمبر المقبل.

واتمام الصفقة المقترحة الخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة لشركة توتال فرنسا في توتال مصر يخضع لعدد من الشروط المسبقة والمتضمنة ممارسة توتال فرنسا حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة أو قيام بي إنفستمنتس والمساهمين بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة توتال مصر.

يشار أن بي انفستمنتس القابضة،  سجلت صافي ربح بلغ 60.46 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 72.51 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري حيث سجلت 59.56 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 98.93 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2021.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة إلى 58.71 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 93.33 مليون جنيه خلال نفس النصف من 2021.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى