بورصة

58 مليار دولار تدفقات قياسية تجذبها صناديق الأسهم العالمية فى إسبوع

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

فى تقرير اقتصادي حديث صادر عن “بنك أوف أمريكا” لرصد آداء صناديق الاسهم العالمية خلال الاسبوع الماضي، قال إن صناديق الأسهم العالمية جذبت تدفقات نقدية قياسية، في حين تخارج المستثمرون من النقد والذهب.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن البنك الاستثماري الأمريكي، ضخ المستثمرون تدفقات بنحو 58.1 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي.

وقال “بنك أوف أمريكا” فى تقريرها الاقتصادي، وسجلت الأسهم العالمية أعلى مستوى في تاريخها هذا الأسبوع مع التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي بدعم آمال التحفيز واللقاح.

وتلقت الأسهم الأمريكية غالبية التدفقات حيث جذبت نحو 36.3 مليار دولار وهو الأكبر على الإطلاق، كما شهدت صناديق السندات العالمية تدفقات نقدية داخلة بنحو 13.1 مليار دولار.

في حين سحب المستثمرون تدفقات بقيمة 800 مليون دولار من صناديق الذهب، في أول نزوح خلال شهرين، كما سجلت صناديق النقد تدفقات خارجة بنحو 10.6 مليار دولار.

وفى سياق متصل وعلى صعيد آداء الاقتصادي الانجليزي، فقد سجل اقتصاد المملكة المتحدة انكماشاً سنوياً بوتيرة غير مسبوقة خلال العام الماضي، حيث دمرت جائحة كورونا النشاط الاقتصادي.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاءات الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، تراجع الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا بنحو 9.9 % خلال 2020، وهو أسوأ انكماش سنوي منذ الصقيع العظيم عام 1709.

وفي الربع الأخير من العام الماضي، نما اقتصاد المملكة المتحدة بنحو 1 %، مقارنة مع نمو قدره 16.1 % في الربع الثالث، وتوقع المحللون انخفاضًا سنويًا بنسبة 8 % في عام 2020 مع توسع في الربع الأخير بنسبة 0.5 %.

وأعادت بريطانيا فرض إجراءات الإغلاق على مستوى البلاد في محاولة لمكافحة عودة ظهور سلالات جديدة للفيروس، وخلال شهر ديسمبر، نما اقتصاد بريطانيا بنحو 1.2 % بعدما انكمش بنسبة 2.3 % في الشهر السابق له، مع ارتفاع مؤشري الإنتاج الصناعي والخدمات بنحو 0.2 %، و1.7 % على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق