بورصة

تقرير بحثي : 27 جنيهاً القيمة العادلة لسهم “الدلتا للسكر”

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة بحوث “مباشر تداول” فى مذكرة بحثية، إن القيمة العادلة لسهم شركة الدلتا للسكر تبلغ 27 جنيهاً للسهم، مع الأخذ في الاعتبار كل المخاطر.

وأشارت بحوث مباشر تداول في مذكرة بحثية، صادرة فى شهر اغسطس الماضي، إلى أن سهم الدلتا للسكر يتداول حالياً عند مضاعف ربحية لعام 2021 يبلغ 5 مرات وفقاً لسعر سوقي حالياً 13.5 جنيه للسهم مقابل سعر سوقي 12.74 جنيه انذاك.

وذكرت بحوث مباشر تداول، أن السعر السوقي الحالي للسهم يبلغ 12.74 جنيه للسهم مقابل أدنى سعر خلال سنة كان 7 جنيهات للسهم وأعلى سعر سوقي خلال سنة نحو 13.18 جنيه للسهم، وفقاً للمذكرة البحثية الصادرة في 29 يوليو الماضي.

وأعلنت شركة الدلتا للسكر عن تحقيق صافي ربح قدره 343.89 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2021 بزيادة قدرها 559% مقارنة بصافي ربح قيمته 52.13 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2020.

وأشارت المذكرة إلى أن المنتجات الرئيسية للشركة هي السكر الأبيض المنتج من محصول بنجر السكر الذي يتم زراعته محليا ، بالإضافة إلى المنتجات الفرعية مثل المولاس (العسل الأسود) و تفل البنجر (العلف) و أغلب إنتاج الشركة من المولاس و العلف يتم تصديره وتمثل في المتوسط نحو 15% من إيرادات المبيعات السنوية للشركة في المتوسط.

ووفقاً للمذكرة، تقوم الشركة أيضاً أحياناً بتكرير السكر لصالح طرف ثالث (للغير)، وتمتلك حصة 30% في شركة النوبارية للسكر كما تمتلك حصة 26.8% في الفيوم للسكر، وكل تلك الشركات تتخصص في إنتاج السكر من محصول بنجر السكر.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى الإكتفاء الذاتي من السكر والوصول إلى مرحلة التصدير خلال عام تقريباً.

وذكرت بحوث مباشر تداول أن محصول بنجر السكر الموفر للمياه مقارنة بمحصول قصب السكر ، هو الذي بدأ يساهم حالياً بأكثر من 56% أو أكثر من إجمالي إنتاج مصر من السكر وستزداد مساهمته بقوة في السنوات القادمة وخصوصاً بعد تفعيل قانون الري و الموارد المائية الجديد.

وأشارت المذكرة إلى أن أسعار سلعة السكر تتعرض للتغيرات في العرض والطلب العالمي ، والآن موجة ارتفاع أسعار السلع تشمل العديد من السلع عالمياً في اعقاب التعافي من كورونا و كان الحديث عن التوقعات بإرتفاع أسعار السلع وموجات من التضخم في أعقاب انتهاء إجراءات الإغلاق المرتبطة بأزمة كورونا.

وبحسب المذكرة، يتداول مؤشر قطاع الأغذية في البورصة المصرية حالياً عند مضاعف ربحية 17.7 مرة وفقاً لحسابات البورصة المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن زيادة أسعار البترول (الطاقة عموماً) تؤدي أحياناً إلى زيادة أسعار السلع الزراعية التي تستخدم في صناعة الوقود الحيوي، وتنطبق تلك الحالة على السلع الزراعية المنتجة لسلعة السكر.

كما أن أحد المحددات الرئيسية لنتائج أعمال الدلتا للسكر SUGR.CA هي تحديد وزارة التموين لسعر توريد السكر للوزارة لصالح هيئة السلع التموينية وكذلك لسعر السكر الحر خارج إطار النظام التمويني.

 

وقالت بحوث مباشر تداول إن تلك المؤشرات تفترض أرباح فقط 50 مليون جنيه مصري في النصف الثاني من 2021 (الشركة تجري الصيانة في الربع الرابع) ومبيعات الربعين الثالث والرابع تكون من باقي المخزون أو من التكرير لصالح الغير، حيث إن موسم الإنتاج يبدأ في 1 فبراير و ينتهي في نهاية شهر مايو أو يونيو على الأكثر، المراد موسم استلام الشركة لمحصول بنجر السكر المحلي.

وفى يوليو الماضي، أظهرت البيانات المالية لشركة الدلتا للسكر، خلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفاع أرباحها بنسبة 559 %، على أساس سنوي.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة، انذاك، أنها حققت صافي ربح خلال الفترة بلغ 343.89 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 52.13 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وأرجعت الشركة ارتفاع الأرباح إلى زيادة متوسط أسعار بيع السكر وتفل البنجر.

وحققت شركة الدلتا للسكر، خلال الربع الأول من 2021، أرباحاً بلغت 76.77 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2021، مقابل خسائر بلغت 118.78 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2020.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 224.13 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 789.1 مليون جنيه بالربع المقارن من 2020.

وفى شهر مايو الماضي، أكد أحمد أبواليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر والعضو المنتدب، أن مصنع الشركة بمحافظة كفر الشيخ يواصل حالياً استلام محصول البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلي من البنجر.

وأوضح أحمد أبواليزيد، في بيان صادر انذاك، أنه تم استلام ما يقرب من 1.55 مليون طن بنجر، وإنتاج ما يقرب من 215 ألف سكر أبيض سائب.

وأشار إلى إنتاج كميات كبيرة من المولاس، وكذلك “لب البنجر” الذي يستخدم في صناعة الأعلاف ويتم تصدير كميات كبيرة منه للخارج بالعملة الصعبة.

وأضاف أنه من المستهدف إنتاج كميات من السكر السائب الأبيض هذا الموسم من خلال مصنع الشركة تقدر بـ320 ألف طن، كما أنه من المستهدف أيضاً إنتاج ما يقرب من 130 ألف طن مولاس، وكذلك إنتاج 140 ألف طن “لب بنجر” لاستخدامه في صناعة الأعلاف.

وأشار إلى أن ذلك نتيجة تطوير خطوط الإنتاج ورفع كفاءة طاقة تشغيل المصنع من 14 ألف طن بنجر إلى 21 ألف طن بنجر يومياً، مما ساهم في زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي من البنجر وكذلك زيادة معدلات إنتاج المولاس‪ .

وأعلنت شركة الدلتا للسكر، استمرار تشغيل مصانع الشركة بمحافظة كفر الشيخ خلال أيام عيد الفطر المبارك لتوفير سلعة السكر للمواطنين وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

من جانبه، وجّه علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، شركات بنجر السكر باستمرار وتيسير استلام محصول البنجر من المزارعين حتى نهاية الموسم، وسداد مستحقاتهم أول بأول، وانتظام إنتاج السكر المحلي وتوفيره للمواطنين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى