عقارات

وعود حكومية بإصدار قانون المطور العقارى خلال 60 يوما لضبط السوق وحماية المشترين والشركات

المهندس حسين صبور فى تصريحات خاصة للجورنال الإقتصادى:

المفاضلة بين 3 بيوت خبرة مالية لإدارة طرح حصة من الأهلى للتنمية العقارية

السوق المصرية لن تعانى من فقاعة عقارية .. واتحاد المطورين العقاريين ضرورة لحماية السوق وترتيب الشركات

“جرين سكوير” و”لافينير” و”سيتى أوف أوديسيا” أحدث المشاريع بمدينة المستقبل

أستكمال المرحلة الخامسة من “أمواج” وبدء الحجز بمشروع “جايا” بالساحل الشمالى

خاص- الجورنال الإقتصادى:

إجتمع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى وقت سابق بسبع شركات كبرى للتطوير العقارى عاملة فى مصر لبحث أوضاع السوق العقارية ، والإطمئنان على سلامة التعاملات.

وفى مقابلة حصرية للجورنال الإقتصادى مع المهندس حسين صبور رئيس شركة الأهلى للتنمية العقارية ، وأحد حضور اللقاء للوقوف على أهم ما جاء فى هذا الإجتماع أكد أن رئيس الوزراء يتابع عن كثب كافة التطورات فى السوق العقارية خاصة مع الرغبة القوية من الحكومة فى الإنتهاء من كافة المشروعات وفق جداولها الزمنية، وخاصة تلك المتعلقة بالمدن الجديدة وفى مقدمتها العاصمة الإدارية. وقد أكد السيد رئيس الوزراء فى الإجتماع على إهتمام الحكومة بالإنتهاء من قانون المطور العقارى خلال 60 يوما على الأكثر ، منوها على تضمن القانون فصل كامل ينظم قيام إتحاد للمطورين العقاريين لتنظيم المهنة وترتيب المطورين لفئات مختلفة تتناسب مع حجم ودور كل مطور وذلك حماية للسوق والمتعاملين وأيضا لتنظيم العلاقة مع المشاريع الحكومية المختلفة. وأكد صبور أن ترتيب المطور العقارى لا يرتبط فحسب برأس المال الكبير ولا حتى بالخبرة الهندسية فقط ولكن أيضا لابد من الخبرة الإقتصادية ، وحجم المبيعات، وسلامة الإدارة، وكفاءة التشغيل، والإلتزام بالتنفيذ طبقا للمواصفات وفى المواعيد المحددة فى العقود سواء مع الحكومة أو الأفراد.

ونفى حسين صبور أن تكون السوق المصرية تعانى من فقاعة عقارية محتملة، ولكنه أيضا أكد بان السوق قد تشهد هزة بسبب دخول شركات غير معروف حجم رأسمالها فى مزادات حكومية حصلت فيها على أراض بأحجام كبيرة قد تفوق قدراتها، مشددا بان وجود إتحاد للمطورين العقاريين سيساهم بوقة فى تنظيم السوق وحمايتها.

وحول قرار شركة الاهلى للتنمية العقارية بطرح حصة بالبورصة أكد المهندس حسين صبور بأن شركة الأهلى للتنمية العقارية شركة بين البنك الأهلى بنسبة 40%، وعائلة صبور بنسبة 60%، والعلاقة بين الطرفين أكثر من ممتازة ولكن نظرا لما يرتبه القانون من عدم إحتفاظ البنوك بحصص ملكية فى الشركات بأكثر من مدى زمنى محدد ، وأيضا لرغبة أطرف من مساهمى عائلة صبور فى تقليل حصصهم، وجد الطرفان ضرورة طرح حصة من الاسهم فى البورصة أولا لتوسيع قاعدة الملكية وهو أمر صحى جدا لمستقبل الشركة، الامر الأخر إيجاد قيمة سوقية عادلة تعكس حجم الشركة الحالى والذى تضاعف عشرات المرات عن قيمته الدفترية.

وجارى حاليا إختيار مدير للطرح بالمفاضلة بين أكبر ثلاث شركات فى السوق، أولا لتقييم الشركة وتحديد القيمة السوقية الحالية للسهم، وثانيا لبدء الإجراءات اللازمة وتجهيز الشركة للطرح ، ومن المنتظر البدء بحصة صغيرة بأقل من السعر السوقى يتم طرحها لمستثمرين عرب وأجانب، تليها حصة أكبر، وهذا يرتبط بأوضاع السوق ، وبما يراه مدير الطرح من توقيت ملائم . والمرحلة الحالية ستكون عملية تجهيز للشركة إداريا وماليا وقانونيا إستعدادا للطرح.

وحول أعمال الشركة منذ الإنشاء وحتى الأن ومشروعاتها الجديدة أكد المهندس حسين صبور أن أعمال الشركة بدأت بأركيديا، تلاه عشرات من المشروعات من بينها تشييد أكثر من 50 كمبوند معظمها فى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، والسادس من أكتوبر، والساحل الشمالى.

وعن المشروعات الجديدة أشار إلى الإنتهاء من مشروع سكوير، وقرب الإتهاء من جرين سكوير ، واستكمال لافينير وهذه المشروعات بمدينة المستقبل، كما تم الإتفاق على شراكة من شركة المستقبل على تطوير وبناء 600 فدان بالمدينة لمشروع جديد بإسم “سيتى أوف أوديسيا”. أيضا جارى إستكمال المرحلة الخامسة من مشروع “أمواج” بالساحل الشمالى، وبدأ الحجز بمشروع “جايا” أيضا على الساحل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق