بورصة

“هيرميس” القابضة ترصد نمو قوي في الإيرادات بتجاوز حاجز الـ6 مليار جنيه

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس القابضة، البنك الشامل في مصر وبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، عن النتائج المالية والتشغيلية خلال عام 2021، حيث نجحت في تنمية الإيرادات لتتجاوز 6 مليار جنيه لأول مرة في تاريخها. وقد بلغت الإيرادات 6.1 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 12%، مصحوبًا بنمو صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوي 12% ليصل إلى 1.5 مليار جنيه.

ويعكس نمو الإيرادات الأداء القوي للعديد من القطاعات التشغيلية بالشركة  إلى جانب إضافة نتائج أعمال بنك الاستثمار العربي (aiBANK) لشهري نوفمبر وديسمبر إلى القوائم المالية المجمعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 51% من أسهم البنك خلال الربع الأخير من عام 2021. فقد ساهمت إيرادات البنك، والتي بلغت 306 مليون جنيه، في تعزيز الإيرادات المجمعة للشركة خلال عام 2021.

وفي هذا السياق أعرب كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، عن اعتزازه بالنتائج القوية التي حققتها الشركة خلال عام 2021، حيث

تمكنت الشركة من ترسيخ مكانتها الرائدة عبر تعظيم الاستفادة من فرص النمو الجذابة التي تنبض بها الأسواق فضلًا عن تحقيق العديد من الإنجازات على صعيد الأداء التشغيلي بمختلف قطاعات الشركة وذلك على الرغم من التقلبات التي شهدتها الأسواق. وأضاف عوض أن قطاع التمويل غير المصرفي واصل تسجيل نتائج استثنائية خلال عام 2021، حيث ارتفعت المساهمة الإيجابية لشركة «تنمية» المتخصصة في خدمات التمويل متناهي الصغر في تعزيز نتائج المجموعة حيث ساهمت بالنصيب الاكبر، كما نجحت شركة «ڤاليو»، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية للشراء الآن والدفع لاحقاً (BNPL)، في مضاعفة عدد المعاملات على مدار العام. ونجح قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية في تحقيق إيرادات ممتازة، حيث تمكن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في مضاعفة الإيرادات فضلًا عن إتمام العديد من الصفقات ليصل كل منهما إلى مستويات قياسية جديدة، وهو ما ساهم في ترسيخ مكانة المجموعة المالية هيرميس القابضة باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

وارتفعت إيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بمعدل سنوي 44% لتبلغ 1.8 مليار جنيه خلال عام 2021، وذلك على خلفية الأداء الاستثنائي الذي حققه كل قطاع منفردًا على مدار العام. فقد نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام 40 صفقة بقيمة إجمالية 7.9 مليار دولار تنوعت بين أسواق رأس المال وأسواق ترتيب وإصدار الدين وصفقات الدمج والاستحواذ، وهو ما أثمر عن مضاعفة إيرادات القطاع لتسجل 494 مليون جنيه. وارتفعت إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بمعدل سنوي 29% إلى 1.3 مليار جنيه مدفوعةً بالأداء القوي في السوق المصري بالإضافة إلى السوق الإماراتي خاصةً أبو ظبي وكذلك المردود الإيجابي من المنتجات المُهيكلة (structured products).

ومن ناحية أخرى، تراجعت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side) بمعدل سنوي 23% لتسجل 636 مليون جنيه خلال عام 2021، وذلك في ضوء انخفاض إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدل سنوي 77% بسبب تسجيل أتعاب اداء بقيمة 342 مليون جنيه بعد إتمام التخارج من شركة Vortex III خلال العام الماضي، بينما ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 140% في الربع الرابع من عام 2021. كما ارتفعت إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 45% لتسجل 528 مليون جنيه خلال عام 2021، مدفوعة بنمو أتعاب الأداء الخاصة بشركتها التابعة Frontier Investment Management Partners’ “FIM” خلال الربع الأخير من عام 2021.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى