أسواق

تستضيفه روسيا 2022..المؤتمر العالمي ال24 يعلن: أبوظبي عاصمة الطاقة العالمية

تشجيع المبادرات لمواجهة التحديات  واستخدام تقنيات ”  5G  “لتحقيق الاستدامة

مصر مركزا اقليميا لطاقة الغاز الطبيعي والكهرباء

الجورنال الاقتصادي – أبوظبي – نجلاء سعد الدين

اتجهت أنظار العالم  إلى العاصمة أبوظبي الأسبوع الماضي لمتابعة فعاليات الدورة ال 24 من مؤتمر الطاقة العالمي تحت شعار” الطاقة من أجل الازدهار”، والذي يعقد كل 3 سنوات في  إحدى الدول الأعضاء بمجلس الطاقة العالمي.

اجتمع عمالقة الطاقة في العالم ، لمدة 4 أيام في الفترة من 9-12 سبتمبر الجاري، بمشاركة 150 دولة على مستوى العالم ، وتحدث فيه قادة وخبراء قطاع الطاقة العالميين لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع بكل مجالاته ، والسعي لتحقيق الاستدامة وتنويع مصادرامدادات الطاقة من النفط والغاز والطاقة المتجددة والطاقة النووية والكهروضوئية، لتعزيز الكفاءة والجودة وجعل العالم مكانا أفضل للجميع.

واكدوا خلال المؤتمرأن التعاون الدولي يلعب دوراً مهماً في جذب الاستثمارات والحد من ظاهرة التغير المناخي، وأن تلبية احتياجات المجتمعات من الطاقة المستدامة يتطلب أن تكون منتجات الطاقة نظيفة إلى حد أبعد، وأن يتم تقديمها بطريقة جديدة ومبتكرة وفقًا لمتطلبات المعنيين والمجتمع والمستهلكين على أوسع نطاق، وأقيم على هامش المؤتمر معرضا ضم اكثر من 300 شركة متخصصة في الطاقة استعرضت أحدث الابتكارات التكنولوجية في المجال.

وخلال الفعاليات :

  • أعلن سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة الاماراتي رئيس المؤتمر أن نجاح أبوظبي في استضافة المؤتمر العالمي باعتبارها الأولى عربيا وافريقيا التي تحتض هذه الفعالية العملاقة ، يؤكد مكانتها الرائدة في قطاع الطاقة على مستوى العالم ، ويؤهلها لتكون عاصمة الطاقة العالمية.
  • وجه وزير الطاقة الروسي الدعوة لجميع المشاركين في المؤتمر للحضور إلى روسيا الاتحادية بصفتها الدولة المستضيفة لمؤتمر الطاقة العالمي القادم عام 2022 في دورته ال 25.. مؤكدا إن بلده ستسعى لمواصلة النجاح الذي حققته أبوظبي في استضافة الحدث الرائد لصناعة الطاقة.
  • ركز المؤتمر على تشجيع المبادرات واستخدامات تقنيات ” 5G  ”  لمواجهة تحديات الطاقة وتحقيق الاستدامة فيمكنها إحداث نقلة هائلة في إطلاق صناعات جديدة تحدث نتائج متميزة لتجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
  • طرح المهندس طارق الملا وزير البترول المصري فرص استثمار متميزة بقطاع النفط والغازالطبيعي ، من خلال مشروعات مشتركة متعددة مع كبرى الشركات العالمية التي تحرص على تعزيز التعاون مع مصر لزيادة استثماراتها في مجالات البحث والاستكشاف والانتاج والتكرير والبتروكيماويات مما يؤكد دور مصر كمركز محوري لتجارة وتداول الغاز والبترول بالمنطقة.
  • أكد الخبراء ضرورة توجيه الجهود الدولية لتحسين كفاءة الطاقة والتخفيف من الانبعاثات الكربونية بالاعتماد على منشآت توليد الطاقة المتطورة وزيادة وعي المستخدمين .
  • أوضح رئيس لجنة جائزة الطاقة العالمية أهمية أن “يصنع المجتمع السلام مع الطبيعة”.
  • أشاد وزير الطاقة الامريكي  بأهمية دور مصر كمركز طاقة اقليمي للغاز الطبيعي والكهرباء.

 

  • كشفت أبوظبي عن استراتيجية طموحة لتعزيز كفاءة الطاقة ورؤية متكاملة لبيئة نظيفة ومبادرات نوعية  ناجحة لتوفير طاقة صديقة للبيئة.
  • دعا وزير الطاقة السعودي للالتزام بخفض إنتاج النفط

 

 

  • اطلقت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية برنامجا تحت عنوان “تسخير طاقة الشباب” لتطوير قدرات قادة المستقبل وبمشاركة مجموعة من الشباب على مستوى العالم، وفر لهم فرصة للتواصل مع أهم الشخصيات العالمية في صناعة الطاقة من أجل تطويع إمكاناتهم والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة.

 

  • اعتبر الخبراء جائزة الطاقة العالمية من أهم العوامل المسرعة للجهود والتطورات التكنولوجية التي ستساعد في تحقيق مستقبل مستدام بيئياً.

 

  • أُعلن عن الفائزين في مبادرة “لاند آرت جنرايتر” /لاجي/ وهي مسابقة للتصميم تهدف إلى تسليط الضوء على البنية التحتية للطاقة المتجددة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق