بنوك وتأمين

عمومية بنك “الكويت الوطني” تقر زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

صدقت الجمعية العامة العادية لبنك الكويت الوطني – مصر على استخدام جزء من الأرباح المحتجزة وفقاً للقوائم المالية للبنك عن 2020.

وأوضح البنك في بيان لبورصة مصر اليوم، أن الجمعية صدقت على استخدام 3.5 مليار جنيه في تمويل زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك ليصبح 5 مليارات جنيه، وذلك رهناً بموافقة المركزي المصري.

كما أقرت الجمعية على حساب توزيعات الأرباح بما يتضمن حجز 200 مليون جنيه من الأرباح القابلة للتوزيع كاحتياطي عام، وصدقت الجمعية أيضاُ على حجز 5% من صافي أرباح العام كاحتياطي قانوني بعد خصم أرباح بيع أصول ثابتة محول للاحتياطي الرأسمالي، وحجز 10% كنصيب للعاملين بما لايزيد عن مجموعة الأور السنوية للعاملين في البنك، وأقرت الجمعية أيضاُ تقرير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات عن أعمال البنك عن 2020.

وكان المجلس قرر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 1.5 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه بزيادة قدرها 3.5 مليار جنيه، موزعة على 350 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، بواقع 2.3 سهم مجاني لكل سهم أصلي مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين.

وفى نوفمبر الماضي، أظهرت القوائم المالية لبنك الكويت الوطني – مصر، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، تراجع أرباحه بنسبة 34 % على أساس سنوي.

وأوضح البنك انذاك، أنه حقق أرباحاً بلغت 1.09 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 1.66 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وتراجع  صافي دخل البنك من العائد خلال الفترة إلى 1.99 مليار جنيه، مقابل 2.31 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي، وحقق البنك أرباحاً بلغت 753.48 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 1.05 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق