بورصة

سهم “أوراسكوم للاستثمار” عند أعلى مستوياته في عام ونصف مع قرب إيقاف التداول عليه

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

واصل سهم أوراسكوم للاستثمار موجة الصعود التي بدأها أمس، ليصل إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2019 “أعلى مستوى في 17 شهراً”، مع اقتراب إيقاف السهم، ليقفز سهم أوراسكوم بنسبة 9.77% عند مستوى 0.66  جنيه للسهم، وفي تلك الأثناء، بلغت قيمة التداول على السهم نحو 87.51 مليون جنيه “متصدراً قيمة تداول البورصة حتى منتصف جلسة تداول اليوم الاثنين عبر 132.77 مليون سهم.

وتقدمت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة أول من امس، بطلب إلى البورصة المصرية لإيقاف التعامل على أسهم الشركة اعتباراً من بداية جلسة تداول يوم الخميس المقبل.

وتقدمت الشركة لإيقاف التداول اعتباراً من يوم الخميس ولحين صدور قرار لجنة القيد بالبورصة بقيد تخفيض رأسمال أوراسكوم للاستثمار – الشركة القاسمة- وقيد أسهم أوراسكوم المالية القابضة -الشركة المنقسمة- بجداول البورصة، وإعادة التداول على أسهم الشركة القاسمة، وبدء التداول على الأسهم المنقسمة.

وأضافت أنه سيتم إيقاف التعامل في ذات التاريخ على شهادات الإيداع الدولة في بورصة لندن، وذلك لحين السماح بالتداول على أسهم الشركتين في البورصة المصرية.

وأشارت إلى أنه سيتم الاعتداد بقاسمة أسماء مالكي أسهم الشركة بعد إيقاف التعامل بنهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 10 فبراير الجاري وهو تاريخ تحديد المساهمين مالكي أسهم الشركتين.

وقال خبراء ومراقبون بالسوق إنه سيتم قريباً تقسيم الشركة إلى سهمين، أوراسكوم للاستثمار القابضة وأوراسكوم المالية القابضة، ناصحاً مساهمي الشركة الحاليين ببيع بقية الاستثمار بها والشراء في أوراسكوم المالية القابضة حتى يتم إغلاق فجوة التقييم ( وذلك مع افتراض إجراء التقسيم منذ أمس).

وكانت هناك توصية في يوليو الماضي إيجابية للسهم حينما كان يتداول السهم عند 0.411 جنيه للسهم لان القيمة السوقية لاستثماريها المدرجين في البورصة، وهما بلتون المالية القابضة وثروة كابيتال القابضة ، كانا يشيرا إلى قيمة سالبة ضمنية لقيمة الاستثمارات المتبقية لـ أوراسكوم للاستثمار، وتابع: ارتفع السهم بمقدار 37% منذ توصيتنا ليغلق عند 0.562 جنيه للسهم.

وقالوا بأنه وفقاً لأسعار السوق أمس تبلغ قيمة الاستثمارات المتبقية لأوراسكوم للاستثمار القابضة نحو 562 مليون جنيه أو 0.107 جنيه للسهم، بينما بلغت قيمة أوراسكوم المالية القابضة 2.39 مليار جنيه أو 0.455 جنيه للسهم.

وذكروا أنه مع نسبة الانقسام المفترضة البالغة 0.11 جنيه للسهم لأوراسكوم للاستثمار و0.31 جنيه للسهم لأوراسكوم المالية القابضة، نجد أن تقييم بقية الاستثمارات للأولى سيكون مبالغاً فيها، ما يشير إلى احتمالية انخفاض بمقدار 27%.

وكانت الجمعية العامة غير العادية لأوراسكوم للاستثمار القابضة، قررت تقسيم الشركة وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم، واتخاذ القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 21 ديسمبر الماضي، أساساً لتاريخ الانقسام بحيث تظل الشركة القاسمة قائمة ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها.

يذكر أن الشركة سجلت صافي خسائر بلغ 17.89 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 92.4 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وعلى أساس ربعي، تحولت الشركة للخسارة، لتسجل نحو 19.6 مليون جنيه خسائر في الربع الثالث من 2020، مقابل 61.15 مليون جنيه أرباحاً في الربع المقارن من 2019.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق