أخبار

رئيس البنك الدولى: الرئيس السيسى حقق لمصر إنجازات اقتصادية كبرى

سحر نصر: 2 مليار دولار إستثمارات مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية

أسوان خاص للجورنال الإقتصادى:

شهدت محافظة أسوان أكبر إنجاز مصرى على مستوى العالم متمثلا فى مشروع “بنبان” لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والذى يعد أكبر محطة من هذا النوع على مستوى العالم. هذا النجاح الذى تحقق على أرض مصر ويجعل لها الريادة فى السباق العالمى نحو الطاقة النظيفة، كان محل إعجاب وتقدير ديفيد مالياس رئيس مجموعة البنك الدولى الذى زار المشروع الأحد الماضى ، وكان الجورنال الإقتصادى شاهدا على هذه الزياردة المهمة.

أكد ديفيد مالياس رئيس مجموعة البنك الدولى أن مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والحاصل على جائزة أفضل مشروع للبنك الدولى لعام 2019 دليل واضح على نجاح الشراكة والتعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولى مؤكدا أن الإصلاحات التى قامت بها مصر مؤخرا فى مجال الطاقة فتحت الباب لاستثمارات القطاع الخاص.

وأضاف خلال زيارته لمشروع بنبان أن المشروع يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم وساهم فى جذب 2 مليار دولار إستثمارات جديدة، وهو ما يؤكد أن الإصلاحات فى مجال الطاقة يمكن تكرارها فى مجالات أخرى مثل النقل والزراعة والمياه والصرف الصحى. وأشار إلى أنه منذ 4 سنوات بدأت 20 شركة و32 مطور تنفيذ هذا المشروع، وهو ما يؤكد ثقتنا فى القيادة المصرية وقدرتها على النجاح وتعبئة الموارد ، وأشاد بجهود الوزيرة سحر نصر مؤكدا إهتمام مجموعة البنك الدولى للأستفادة من رئاسة مصر للإتحاد الإفريقى لزيادة دور القطاع الخاص مشيرا أن الرئيس السيسى لديه رؤية واضحة لتحسين الاوضاع الإقتصادية وتحقيق الشمول التكنولوجى لأبناء القارة الإفريقية.

وأضاف رئيس البنك الدولى أن الرئيس السيسى نجح فى تحقيق تغييرات إقتصادية واجتماعية كبيرة فى مصر شملت تحسنا فى بيئة الإستثمار وتسريع عمليات النمو، وفى ذات الوقت الإهتمام ببرامج الحماية الإجتماعية والتعليم والصحة.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولى أن مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية التحتية يوفر على الموازنة المصرية الكثير، بما يسمح بتخصيص موارد أكبر لتنمية المواطن المصرى مثل الصحة والتعليم.

وأشارت إلى أن زيارة رئيس البنك الدولى لمصر تؤكد أهتمام البنك باستراتيجيته فى تمويل التنمية بإفريقيا، وقالت أن مجموعة البنك الدولى وافقت بالإجماع فى يوليو 2017 على تمويل مشروع بنبان ليكون أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ، وقدم البنك الدولى تمويلا بقيمة 653 مليون دولار ضمن القيمة الإجمالية لاستثمارات المشروع البالغة 2 مليار دولار.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة بالمشاركة مع القطاع الخاص تستهدف إقامة مشروعات فى البنية الأساسية تقدم خدمات فى مياه الشرب والكهرباء والطاقة والغاز والصرف الصحى بأفضل جودة على مستوى العالم عبر التكنولوجيا الحديثة.

وشاركت فى اللقاء الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى التى اصطحبت رئيس البنك الدولى خلال زيارته لمشروع تكافل وكرامة بأسوان. كما شارك بالحضور اللواء احمد ابراهيم محافظ أسوان وقيادات البنك الدولى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق