بنوك وتأمين

“جولدمان ساكس”: “الدولار” لم يعد عملة احتياطية وبات عرضة للخطر


 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” إن سيطرة الدولار الأمريكي كعملة احتياطي عالمية باتت عرضة للخطر، كما يتضح عبر الارتفاع الأخير في أسعار الذهب.

وقال محللون استراتيجيون في البنك الأمريكي خلال مذكرة بحثية نقلتها وكالة بلومبرج، إن الورقة الخضراء تواجه مخاطر عديدة بما في ذلك أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يتحول تجاه التحيز التضخمي.

ومن بين المخاطر كذلك، زيادة حالة عدم اليقين السياسي وتزايد المخاوف المحيطة بطفرة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل الولايات المتحدة، وفقاً للبنك الأمريكي، أضافوا الخبراء الاستراتيجيون أن تراكم الديون نتيجة الوباء قد يؤدي إلى مخاوف انخفاض قيمة العملة.

وكتب المحللون في البنك الأمريكي بما في ذلك “دانيال شارب”: “بدأت المخاوف الحقيقية حول طول عمر الدولار كعملة احتياطية تنشأ”، وذكروا أن الذهب هو عملة الملاذ الأخير، وخاصةً في بيئة مثل البيئة الحالية حيث تقوم الحكومات بخفض قيمة عملاتها الورقية وخفض معدلات الفائدة الحقيقية لأدنى مستوياتها على الإطلاق.

وتسلط الزيادة في أسعار الذهب لمستويات قياسية الضوء على المخاوف المتنامية حيال الاقتصاد العالمي، ورفع البنك الأمريكي توقعاته لسعر أوقية الذهب في غضون 12 شهراً إلى 2300 دولار بدلاً من 2000 دولار في السابق.

وارتفع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يرصد أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى بنسبة هامشية 0.07 % ليصل إلى 93.731، وفي تلك الأثناء، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.1 % إلى 1957.60 دولار للأوقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق