بورصة

“ثروة كابيتال” تغلق أكبر إصدارات الصكوك في مصربقيمة 2.5 مليار جنيه

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :
أعلنت شركة ثروة كابیتال القابضة للاستثمارات المالیة، عن إغلاقها للإصدار الأول للصكوك المصدرة من شركة ثروة للتصكیك بقیمة إجمالیة بلغت 2.5 ملیار جنیه.
وأوضحت الشركة في بيان صحفي، أن الإصدار يمثل صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامیة، وأن حصيلة الإصدار سيتم استغلالها في تمويل أنشطة المجموعة وشركاتها التابعة والشقیقة.
وبينت، أن الإصدار عبارة عن شريحة واحده بقیمة إجمالیة 2.5 ملیار جنیه ومدتها بحد أقصي 84 شهر تبدأ من تاريخ غلق باب الأكتتاب، وقد منحت شركة میريس الشرق الأوسط للتصنیف الأئتماني وخدمة المستثمرين تصنیف ائتماني للصكوك درجة -A .
وأكدت الشركة، أن هذا الإصدار هو أكبر إصدار للصكوك في جمهورية مصر العربیة، وذلك بعد أن أتاحت الهیئة العامة للرقابة المالیة الصكوك كأداة تمويلیة بديلة للشركات في سوق المال المصري.
وفى التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، قال سعيد زعتر الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة استطاعت الحصول على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر هذا العام، واعتمادها رسمياً في إدارات المرور لترخيص السيارات كأول شركة تمويل معتمدة لدى المرور، على الرغم من تحديات فيروس كورونا المستجد.
وأضاف زعتر في تصريحات له آنذاك، أنه على الرغم من الأحداث غير المسبوقة التي شاهدها السوق نتيجة أزمة كورونا، فقد وصل صافي ربح المجموعة إلى 210 ملايين جنيه مصري خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 9 بالمائة على أساس سنوي، وذلك قبل خصم قيمة المخصصات لمواجهة تداعيات كورونا الاستثنائية.
ونوه بقيام الشركة بزيادة المخصصات هذا العام إلى 49 مليون جنيه؛ تحسباً لتطبيق معيار IFRS9 بنهاية العام، وهو ما تم إتباعه من قبل كافة الشركات العاملة بقطاع المؤسسات المالية الغير مصرفية هذا العام. كما بلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 13.1 % في الربع الأول من عام 2020.
وعلى الرغم من تداعيات أزمة كورونا فقد ظل الدخل التشغيلي من نشاط التمويل 406 ملايين جنيه عند نفس مستويات العام الماضي والتي بلغت 411 مليون جنيه. كما بلغ إجمالي إيراد التمويل إلى 756 مليون جنيه في النصف الأول من العام الحالي مقابل 773 مليون جنيه بالعام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق