بورصة

تقرير دولى : 4 تريليون دولار ديون الأسواق الناشئة الربع الثاني من 2020

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

سجلت ديون الأسواق الناشئة المقومة بالدولار بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2020، ارتفاعا قياسياً جاوز الـ 4 تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق، وذلك وفقا لبيانات اقتصادية ومؤشرات حديثة كشف عنها “بنك التسويات الدولية” الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

كشف مؤشرات بنك التسويات الدولية، عن ارتفاع ديون الأسواق الناشئة الدولارية بنحو 7.4 % خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، لتصل إلى 4.03 تريليون دولار، مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

وجاء ذلك مع زيادة بلغت 14 % في إصدارات الجديدة للديون بسبب الوباء في الربع الثاني من 2020، وانخفضت تكاليف الاقتراض بالدولار منذ أن خفض الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى الصفر تقريبًا هذا العام، لكن الأسواق الناشئة غالبًا ما يتم تحذيرها من عدم قدرتها على سداد الديون الدولارية عندما تنخفض عملاتها.

تماشيًا مع الأرباع القليلة الماضية، سجل الائتمان الممنوح لأفريقيا والشرق الأوسط أعلى معدل نمو بلغ 14 %، بحسب ما قال بنك التسويات الدولية، مدفوعاً بدول في الشرق الأوسط، فيما شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية الناشئة زيادة بنحو 9 % و5 % على أساس سنوي.

وبشكل عام، نمت الديون المقومة بالدولار خارج الولايات المتحدة بنسبة 6 % على أساس سنوي، لتصل إلى 12.7 تريليون دولار في نهاية يونيو 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق