بورصة

تقرير : ثمار متوقع قطفها خلال النصف الثاني لشركة ” الصناعات الغذائية العربية – دومتي”

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قال تقرير بحثي صادر عن شركة “فاروس” للأوراق المالية فى تعليق عن نتائج اعمال الربع الأول من العام 2021، لشركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي”، إن الربع الأول سجلت الشركة خلاله خسائر بعد إنهاء التعامل مع وكلاء، وقالت “فاروس” فى تقريرها البحثي الصادر فى السادس عشر من شهر يونيو الماضي، ان هناك ثمار متوقع قطفها خلال النصف الثاني من العام الجاري.

انخفاض الإيرادات نتيجة إنهاء التعامل مع وكلاء الائتمان وغلق المدارس:

حققت دومتي إيرادات بقيمة 647 مليون جنيه في الربع الأول 2020، لتنخفض 20.7% على أساس ربعي، و13.1% على أساس سنوي.  وتقل هذه القيمة عن توقعاتنا البالغة 781 مليون جنيه، لأن الشركة أنهت تعاملها مع وكلاء الائتمان كافة، مما أدى إلى تكبدها خسائر بقيمة 90 مليون جنيه.  تتوقع الشركة أن هذا الإجراء سيحسن من أرباحها ومرونة قرارتها ذات الصلة بزيادة الأسعار، كما سيؤثر بالإيجاب على معدل التدفق النقدي بداية من الربع الثالث 2021،  خاصة وأن شراء الوكلاء لمنتجات الشركة بنظام التقسيط لا يعطي الإدارة مرونة كافية لرفع الأسعار.

وبلغت مبيعات الجبن (71% من إجمالي الإيرادات) 461 مليون جنيه (-20% ربعيًا و11.5% سنويًا).

على الرغم من انخفاض قيمة المبيعات، ارتفعت الأحجام المباعة 4% على أساس سنوي (وذلك بعد تحييد أثر قرار إنهاء التعامل مع وكلاء الائتمان).  سجل قطاع المخبوزات أيضًا تراجعًا في الإيرادات بنسبة 15.3% على أساس ربعي، و12.7% على أساس سنوي إلى 130 مليون جنيه. نتج هذا التراجع لانخفاض الأحجام المباعة بنسبة 9% سنويًا نتيجة قرار الحكومة بإغلاق المدارس.  وقد تأثير أيضًا قطاع إنتاج العصائر بقرار غلق المدارس، حيث انخفضت إيراداته بنسبة 34.5% ربعيًا و25.2% سنويًا إلى 56 مليون جنيه مصري.

صافي الخسارة لم ينتج فقط بعد إنهاء التعامل مع وكلاء الائتمان، بل أيضًا نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام :

كما بلغ مجمل أرباح الربع 133 مليون جنيه، منخفضًا 35.4% على أساس ربعي، و27.8% على أساس سنوي.  وبذلك انخفض هامش مجمل الأرباح إلى 20.5%، بواقع 4.7 نقطة مئوية ربعيًا، و4.2 نقطة مئوية سنويًا.  وكان لزيادة أسعار المواد الخام دورًا في هذا الأمر، ونخص بالذكر أسعار زيت النخيل التي ارتفعت بنسبة تزيد عن 40%، فضلا عن ارتفاع تكاليف التعبئة والشحن.

ارتفعت نسبة المصروفات العامة والإدارة والبيع من الإيرادات بواقع 4.8 نقطة مئوية ربعيًا و2.4 نقطة مئوية سنويًا إلى 20.6%.  من ثم، انخفضت الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بنسبة 81% ربعيًا و72.8% سنويًا إلى 18 مليون جنيه.  تراجع أيضًا هامشها بواقع 8.7 نقطة مئوية ربعيًا و6.0 نقطة مئوية سنويًا إلى 2.7%، وهو ما يعكس صورة التراجع في هامش مجمل الأرباح وارتفاع المصروفات العامة والبيعية والإدارية.

تكبدت الشركة صافي خسارة بقيمة 3 مليون جنيه خلال الربع، مقارنة مع صافي ربح بقيمة 32 مليون جنيه في الربع الأول، و53 مليون جنيه في الربع الرابع 2020.  لا شك أن هذه النتيجة مخالفة لتوقعاتنا التي قدرت أن الشركة ستحقق صافي أرباح بقيمة 31 مليون جنيه، نتج عن ذلك تسجيل هامش صافي خسارة بنسبة 0.5%، مقارنة مع هامش صافي ربح بنسبة 4.3% في الربع الأول 2020، و6.5% في الربع الرابع 2020.

ليس متوقعًا – وفقًا لمستجدات الأوضاع الأخيرة – أن تسجل الشركة أي أرباح في النصف الأول من العام، بعد إنهاء علاقتها مع كافة وكلاء الائتمان وتداعيات هذا القرار المتوقعة بتحقيق خسائر على مستوى المبيعات قد تصل إلى 155 مليون جنيه، أي قرابة 7% من إجمالي إيرادات النصف الأول من العام.  أما مع بداية الربع الثالث، تتوقع الشركة أن تتحسن نتائجها مقارنة مع العام الماضي.  تستهدف الشركة أن ترفع صافي الدخل بنسبة 6-7% سنويًا في الربعين الثالث والرابع من العام، وأن ترفع إجمالي إيراداتها بنسبة 15-20% سنويًا.  إضافة إلى ذلك، من المتوقع لهدوء وتيرة ارتفاع أسعار المواد الخام حاليًا أن تدعم مستويات ربحية الشركة.  على مستوى عام 2021 كاملة، تتوقع الشركة أن تسجل 3.3-3.4 مليار جنيه في خانة إجمالي الإيرادات بعد أن تتغلب على تأثير إنهاء التعامل مع وكلاء الائتمان في النصف الأول من العام.  من المتوقع أن يتراوح صافي دخل الشركة بين 140 – 150 مليون جنيه.  علاوة على ذلك، تعمل الشركة على خفض عدد أيام الحسابات المدينة بواقع 20-22 يومًا، لتصل إلى 60 يومًا بنهاية الربع الثالث 2021.  تناقش الشركة أيضًا مع الحكومة إمكانية رفع أسعار المنتجات المباعة إلى وحداتها التابعة، ومن المتوقع أن تظهر نتائج هذا النقاش بحلول شهر يوليو.

بنهاية شهر رمضان، بدأت الشركة تشغيل خط إنتاج مخبوزات ثالث، ويعمل حاليًا بنسبة 50% من طاقته.  وتطرح الشركة حاليًا منتجات “ساندويتش دومتي”، وبالأخص تلك التي أمامها مساحة لرفع أسعارها عن النقطة السعرية الحالية. من ثم، ارتفع متوسط سعر بيع منتجات قطاع المخبوزات بنسبة 23% من 3.3 جنيه إلى 4.05 جنيه. سيترتب على ذلك تحقيق هامش مجمل أرباح نسبته 38-39% على مستوى قطاع المخبوزات.

وقالت “فاروس” فى تقريرها البحثي، يتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 6.3 مرة لعام 2021، و5.3 مرة كقيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى