بنوك وتأمين

بعد استحواذها على حصة مؤسسة التمويل الدولية.. انتيسا سان باولو الإيطالية ترفع حصتها في بنك الإسكندرية الى 80%

الجورنال الاقتصادى:

قامت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية المجموعة المصرفية الرائدة في إيطاليا والمالكة لبنك الإسكندرية، بإعادة الاستحواذ على حصة مؤسسة التمويل الدولية “IFC” في بنك الإسكندرية “والتي تمثل 39 مليون سهم بنسبة 9.75% من أسهم البنك” ما عدا سهم واحد. وبموجب هذه الصفقة، أعادت مجموعة انتيسا سانباولو شراء هذه الحصة مقابل حوالي 162 مليون دولار، والتي تعيد ملكية المجموعة في بنك الإسكندرية إلى 80%، والذي يعكس التزام المجموعة تجاه السوق المصري.

وكانت مجموعة انتيسا سان باولو قد استحوذت على 80% من رأس مال بنك الإسكندرية خلال عام 2006، بجانب حصة الدولة الممثلة في وزارة المالية البالغة 20%. وقامت مؤسسة التمويل الدولية خلال عام 2008 بشراء حصة تبلغ 9.75% من رأسمال البنك من المجموعة، لتتراجع حصة المجموعة إلى 70.25%.

وخلال عملية شراء الأسهم بين مجموعة انتيسا سان باولو ومؤسسة التمويل الدولية، اتفق الطرفان على الشروط التي تحتفظ بموجبها المؤسسة بالحق في إعادة بيع الأسهم للمجموعة بناءً على سعر السهم المتفق عليه وقت ابرام الاتفاقية.

وكان بنك الإسكندرية قد أعلن في وقت سابق عن نتائج أعماله للنصف الأول من عام 2020، والتي كشفت عن تجاوز أصول البنك 103.8 مليار جنيه وتحقيق صافي أرباح بقيمة 1.36 مليار جنيه، كما وصلت ودائع العملاء في البنك إلى 86.5 مليار جنيه والقروض إلى 44.75 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق