أخبارعربية

السعودية والامارات والبحرين أسعد الدول العربية لعام 2021

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

تصدرت السعودية مؤشر السعادة العام لسنة 2021 كأسعد الدول العربية لعام 2021.
وحققت المملكة العربية السعودية المركز الـ21 عالمياً في مؤشر تقرير السعادة العالمي، تلتها دولة الإمارات الثانية عربيا وجاءت في المرتبة 27 عالميا، ثم البحرين في المرتبة 35 عالميا، حسب تقرير سنوي صدر برعاية الأمم المتحدة، تزامنا مع يوم السعادة العالمي.

واحتفظت فنلندا بلقب «أسعد بلد في العالم» للعام الرابع على التوالي، متقدمة على الدنمارك وسويسرا وأيسلندا، في تصنيف عكس تقدما مفاجئا لبلدان عدة على «مؤشر السعادة» خلال الجائحة.

ويستند معدو الدراسة التي ترعاها الأمم المتحدة والتي تنشر سنويا منذ 2012، إلى استطلاعات رأي من معهد «غالوب» يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية، وتتم مقارنة هذه البيانات مع إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات التضامن والحرية الفردية والفساد، لوضع درجة نهائية على 10.

أما البلدان “الأقل سعادة في العالم” بحسب التصنيف، فتصدّرتها أفغانستان، تلتها زيمبابوي ورواندا وبوتسوانا وليسوتو، وحققت الهند أسوأ مرتبة بين البلدان الكبرى في العالم، إذ حلت في المركز 139.

ومن خلال مقارنة بيانات 2020 مع السنوات السابقة لتبيان أثر جائحة كورونا، لاحظ معدو الدراسة “ازديادا كبيرا في وتيرة المشاعر السلبية” في ما يقرب من ثلث البلدان.
لكن في المقابل، تقدم 22 بلدا على مؤشر السعادة و”سُجلت مفاجأة تمثلت في عدم تراجع معدل الرخاء في تقويم الأشخاص لحياتهم”، وفق جون هيليويل أحد معدي الدراسة.

وأشار هيليويل إلى أن “التفسير المحتمل هو أن الناس يرون في كوفيد-19 تهديدا مشتركا وخارجيا يضر بالجميع وقد أدى إلى تعزيز حس التضامن والتعاطف”، حسب ما ذكرته قناة ” العربية” مساء اليوم السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق