أخبارمصرية

الرئيس السيسي يفتتح محطة عدلي منصور.. ويستقل القطار الكهربائي إيذانًا ببدء تشغيله

الجورنال الاقتصادي:
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة عدلي منصور المركزية الجديدة، حيث اسمتع إلى شرح وافٍ من الفريق كامل الوزير وزير النقل حول عمل المحطة.

كما استقل الرئيس أحد القطارات الكهربائية بمحطة عدلي منصور الجديدة، إيذانا ببدء تشغيله.
وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على هامش الافتتاح ان مشروع القطار الكهربائي الخفيف يساهم في توفير 1.7 مليار جنيه في الوقود سنويًا، وتم تنفيذ 40 كيلو أسوار على جانبي القطار الكهربائي من أجل تأمين القطار وتأمين الأهالي من مسار القطار.
وتابع أنه سيتم تشغيل 22 قطارًا في المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي الخفيف؛ لنقل 750 ألف راكب، لحين استكمال المرحلة الثانية من المشروع، مؤكدًا أن عربات القطار مؤمنة بالكاميرات وبها أماكن جلوس للمعاقين.
وأوضح أن قائد القطار مصري تعلّم القيادة في الصين، وصيانة الأعمال سيقوم بها 90% من المصريين، لافتًا إلى أن كابينة القيادة مجهزة بكافة الوسائل الحديثة؛ والقطار يسير بشكل أوتوماتيكي.
وتعد محطة عدلي منصور التبادلية الأكبر في الشرق الأوسط، حيث صممت كمحطة مركزية تبادلية تضم مجمع نقل متكامل الخدمات، ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا.
وتتبادل الخدمة بالمحطة بين 5 وسائل نقل مختلفة، تضم محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس) ومحطة للسوبرجيت وأخيرا محطة لـ الشاتل باص، للربط مع مطار القاهرة الدولي.
وتدخل محطة عدلي منصور ضمن محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي يبدأ من محطة النزهة 1عند منطقة جسر السويس، ثم محطة هشام بركات، مرورا بمحطة قباء، ثم محطة عمر بن الخطاب، ثم محطة الهايكستب، وصولا إلى محطة عدلي منصور، وكلها محطات علوية، بإجمالي طول حوالي 7,5 كم تقريبا.
وتمثل محطة عدلى منصور، نهاية الخط الثالث للمترو، وتضم 3 محطات مختلفة هي “مترو أنفاق وقطار مكهرب وشاتل باص، الذى تخطط الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذه وتسييره ليربط محطة عدلي منصور بمطار القاهرة مباشرة في رحلة واحدة بدون محطات أو توقف.

ويعد أهم إنجاز في محطة عدلي منصور أنها للمرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق يتم تنفيذ محطة بالكامل بأيد مصرية من خلال شركات مصرية وطنية.
ستكون محطة مترو عدلي منصور بداية محطات مشروع القطار المكهرب (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان)، والتي يتم تنفيذها حاليا، كما تتضمن محطة “عدلي منصور” ورشة الخط الثالث للمترو على مساحة 65 فدانا، وتعد أكبر ورشة فى الشرق الأوسط وإفريقيا لصيانة قطارات المترو والعمرات الجسيمة.
وتفقد الرئيس أيضا محطة بدر الخاصة واستمع إلى شرح مفصل من قبل وزير النقل حول البنية الإنشائية للمحطة التي تتكون من أربعة مداخل مجهزة بالأسانسيرات والسلم الكهربائي، كما تضم غرفة تحكم مركزية.. والتقطت صورة تذكارية تضم الرئيس السيسي وكبار رجال الدولة بمناسبة افتتاح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى