أخبارعربية

الإحصاء الكويتية “: ارتفاع التضخم محليا 3.12 % في أبريل الماضي

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء بدولة الكويت ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) محليا بنسبة 3.12 بالمئة في شهر أبريل الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين، ان معدل التضخم في الكويت انخفض 0.17 في المئة في أبريل الماضي على أساس شهري، وذلك لانخفاض أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.

وأضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في أبريل الماضي 10.7 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 0.15 في المئة.

وأوضحت ان مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6.03 في المئة على أساس سنوي، في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 0.09 في المئة، كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 4.07 في المئة.

وذكرت (الاحصاء) ان مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.09 في المئة، في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 4.23 في المئة.

وأفادت ان أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 4.63 في المئة على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 7.83 في المئة ، في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 15.46 في المئة.

ولفتت ” الاحصاء” الى أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في ابريل الماضي 0.24 في المئة، في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 4.9 في المئة.

وأشارت ان مجموعة (الأغذية والمشروبات) انخفضت بنسبة 1.63 في المئة في ابريل الماضي، مقارنة بشهر مارس الماضي، نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة (الاسماك والأطعمة البحرية ومجموعة الخضراوات الطازجة).

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية، ورسم السياسات النقدية والمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى