صحة ودواء

احترس” إحمرار العين عند الأطفال إحدي علامات” الإصابة بمتحور فيروس كورونا أركتوروس الجديد؟؟

الجورنال الاقتصادي-مني حسين

إحمرار العين من الشكاوي الشائعة خاصة في فصلي الربيع والصيف نتيجة شيوع حساسية العين في هذا الوقت من العام وخاصة عند الأطفال كما قد تكون نتيجة الإصابة بالتهاب ميكروبي أو مصاحبة لقرحة بقرنية العين ولكن في الآونة الأخيرة تم رصد حالات كثيرة نتيجة الإصابة بمتحور فيروس كورونا أركتوروس الجديد فما هو هذا الموضوع.

تقول الدكتورة رانية العيسوي، أستاذ طب وجراحة العين واستشاري جراحة عيون الأطفال بكلية طب القصر العيني، التهاب ملتحمة العين هو ما يؤدي الي إحمرارها و أحيانا يكون ذلك مصاحبا بدموع كثيرة وقد وصف التهاب الملتحمة كإحدي عوارض الإصابة بفيروس كورونا المستجد منذ اكتشافه ولكن كانت نسبة حدوثه قليلة نسبيا أما بالنسبة للمتغير” أركتوروس” المعروف بأنه أحد الطفرات من فيروسات كورونا وبالتحديد من فيروس الأوميكرون والذي تم اكتشافه في ٢٨ دولة حتي الآن و يعد مسئولا عن ٩٠ ٪ من الإصابات الحالية بالهند لأنه شديد العدوي سريع الانتشار فإنه يتميز بكثرة التهابات الملتحمة وخاصة في الأطفال مما يظهر كإحمرار بإحدي أو كلتا العينتين وذلك الي جانب الأعراض الأخرى المعروفة للفيروس. وتؤكد الدكتورة رانية العيسوي أنه ليس كل إحمرار في العين يعني الإصابة بالفيروس فقد يكون ذلك مجرد حساسية أو نتيجة تعرض العين للأتربة خاصة اذا لم يصاحبه باقي العلامات مثل الحرارة واحتقان الأنف والبلعوم والكحة نتيجة إصابة الجهاز التنفسي أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

كما استعرضت اهم الشروط الاساسية في حالة الإصابة بإحمرار العين وهي الالتزام بالمكوث بالمنزل وعدم الاختلاط بباقي الأطفال بالمدرسة سواء تم ظهور باقي أعراض الفيروس أم لا
استخدام القطرات التي يوصي بها الطبيب
عدم استعمال أوراق المناديل المستخدمة لمسح العين أو الوجه الا مرة واحدة

– غسل اليدين بالماء والصابون بعد لمس العين

– التوقف عن استعمال أية عدسات لاصقة أو أدوات تجميل حتي يتم الشفاء. وذلك حتي لا يتم انتقال عدوي التهاب العين الفيروسي من شخص لآخر أو حدوث مضاعفات بالعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى