بورصة

“إيبيكو”: نخطط لضخ 2.2 مليار جنيه كاستثمارات فى السنوات الخمسة المقبلة

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعلنت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، إنها تستهدف استثماراتها مستقبلية متوقعة بنحو 2.2 مليار جنيه خلال الأعوام من 2021 وحتى 2026، تشمل مشروع الأدوية الحيوية بتكلفة 1.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات التطوير.
وأعلنت الشركة، الحصول على ترخيص هيئة الدواء المصرية لخط جديد لتعبئة وتغليف الأقماع بقسم المراسهم بطاقة إنتاجية 12 مليون عبوة سنوياً، وأضافت، أن عدد المستحضرات التي تنتجها مصانع الشركة تبلغ نحو 400 مستحضر بحجم إنتاج 240 مليون عبوة، وباستثمارات قدرها 300 مليون جنيه خلال عامي 2019 و2020.
وتوقعت الشركة مساهمة عمليات الإحلال والتحديث في تحقيق نمو سنوي في عوائد الشركة يصل إلى 75 مليون جنيه، إضافة إلى إنشاء معامل جديدة لإدارات الأبحاث والجودة، وتطوير البنية التحتية بزيادة القدرة الكهربائية لمصنع ايبيكو 1 من 6250 كليو وات في الساعة إلى 9 آلاف كيلو وات في الساعة، بتكلفة 20 مليون جنيه، وركيب محطة مياه مؤينة جديدة بتكلفة 6 ملايين جنيه.
وذكرت الشركة، أنها انتهت من الربط مع شبكات الدولة الأوروبية بشأن أحدث الاشتراطات العالمية والمحلية لإنتاج الأدوية، وبصدد الربط مع شبكات دول الخليج العربي وهيئة الغذاء والدواء السعودية.
وأعلنت الشركة بدء السير في تسجيل 7 مستحضرات حيوية يتم إنتاجها وتصنيعها لأول مرة في مصر بمشروع إيبيكو 3 للأدوية، مؤكدة أن شركتين سويديتين تعملان على الانتهاء قريباً من تصميمات المصنع تمهيداً للبدء في إنشائة.
وأوضحت الشركة، أن هذا المشروع يأتي ضمن استثماراتها المستقبلية خلال الأعوام من 2021 وحتى 2026، والمتوقعة بتكلفة 2.2 مليار جنيه، تشمل مشروع الأدوية الحيوية بتكلفة 1.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات التطوير.
ونوهت الشركة، بأنها حققت صادرات هذا العام تتجاوز نحو 40 مليون دولار وبنسبة نمو 8 % عن عام 2019، إضافة إلى فتح أسواق جديدة في صربيا والفيلبين، وحققت الشركة صافي ربح بلغ 339.46 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 522.19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.
وانخفضت ايرادات الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2020 لتصل إلى 2.16 مليار جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام السابق له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق