بنوك وتأمين

نمو في نتائج اعمال شركات اعادة التأمين الدولية بنهاية ٢٠٢٢

 

الجورنال تلاقتصادي

النتائج المالية لشركات إعادة التأمين العالمية لعام 2022

ونظرة عامة على تجديدات إعادة التأمين عالمياً في 1 يناير 2023

ظلت النسب المركبة Combination Ratio[1] بشكل عام قوية في عام 2022 مع انخفاض عوائد الاستثمارات مما ادي الي انخفاض العائد على حقوق الملكية وكذلك حقوق المساهمين Return on Equity.  وفيما يلي سيتم استعراض تقرير جاليجر ري Gallagher Re. عن النتائج المالية لشركات إعادة التأمين العالمية لعام 2022.

النتائج المالية لشركات إعادة التأمين عالمياَ لعام 2022

  • بلغ متوسط نمو الأقساط على أساس سنوي 12.1٪ للعام المالي 2022 مصاحباً ارتفاع في أسعار الافرع التأمينية التجارية وأعمال إعادة التأمين.
  • انخفاض متوسط النسبة المركبة بشكل طفيف إلى 95.7٪ (مقارنة بعام 2021 والذي بلغت فيه 94.7٪)، ويرجع ذلك إلى الزيادة الناتجة في معدل الخسارة الناتج عن التضخم.
  • أثرت خسائر الاستثمار على متوسط العائد على حقوق الملكية خلال العام، والذي انخفض إلى 10٪ (مقارنة12.6٪ في عام 2021).
  • انخفضت حقوق المساهمين بمتوسط 27٪ ويرجع ذلك الي الخسائر غير المحققة من الاستثمارات وكذلك انخفاض عائد رأس المال.
  • على الرغم من انخفاض حقوق المساهمين، ظلت الملاءة الأوروبية قوية عند 235٪ (مقارنة225٪ في عام 2021)، ويرجع ذلك الي ارتفاع معدلات الفائدة الثابتة والأرباح المحتجزة.
  • كما ظل تقدير متوسط ربحية السهم لعام 2023 دون تغيير تقريبًا بعد نتائج السنة المالية 2022.

تحليل اتجاهات الأسعار خلال عام 2022

 

 

ان جاليجر ري Gallagher Re. في تقريرها عن النتائج المالية لشركات إعادة التأمين العالمية خلال عام 2022 اوضحت ان متوسط نمو إجمالي في أقساط تأمين الممتلكات والمسئوليات بنسبة 12.1٪ للسنة المالية 2022 و 10.2٪ للربع الرابع من عام 2022، مع وجود زيادة قوية في السنة المالية 2022 تأتي من شركات إعادة التأمين العالمية بنسبة (+ 16.7٪). وقد بلغ معدل التضخم أعلى مستوى له في عام 2022 مقارنة باخر 40 عام في العديد من الاقتصادات العالمية ولا يزال يؤثر على اتجاهات الاقساط في التأمين. وقد أبلغت الشركات محل البحث عن زيادة في الأقساط على أساس سنوي عدا احدي الشركات، حيث أبلغت 16 شركة من أصل 26 شركة مشمولة في الدراسة عن زيادة معدل النمو في أقساط التأمين ومن هذه الشركات قد حققت خمس شركات ارتفاع في معدل النمو يزيد عن 20٪. وقد واصلت هذه الشركات محاولاتها من اجل زيادة الأسعار تحسباً للاقتصاد المتقلب وتضخم الاسعار.

ومن الجدير بالذكر ان هناك اتجاه عام يتوقع استمرار نمو أقساط التأمين بقوة طوال عام 2023.

تحليل اتجاهات نتائج الاكتتاب خلال عام 2022

أبلغت الشركات محل البحث عن متوسط نسبة مركبة تساوي 95.7٪ للسنة المالية 2022 (بينما بلغ متوسط النسبة المركبة في السنة المالية 2021: 94.7٪) وهذا ما أمكن تفسيره بسبب ارتفاع معدل التضخم.

وقد أسفر تحليل اتجاه معدلات الخسائر الطبيعية (باستبعاد الخسائر الجسيمة) attritional losses عن ارتفاع طفيف في النسبة المركبة للربع الرابع من عام 2022 إلى 93.2٪ مقارنة بنسبة 93.0٪ في الربع الرابع من عام 2021. وقد سجلت هانوفر ري انخفاض عن السنبة السوقية بمقدار 4%  عن الربع الرابع 2021.

وقد كان اثر التضخم هذا العام اكبر مقارنة بالعام السابق مؤدياً الي تدهور نسبة معدل الخسارة في 12 مقارنة ب 9 شركات في 2021.

تأثر العائد على حقوق الملكية بتغيرات أسواق الأسهم

انخفض متوسط العائد على حقوق الملكية إلى 10٪ في السنة المالية 2022 (مقارنة بالسنة المالية 2021: 12.6٪) ، ويعزي ذلك إلى انخفاض قيمة الاستثمار غير المحقق نتيجة انخفاض أسواق الأسهم . وقد كان هذا هو المحرك الرئيسي في الانخفاض الملحوظ في العائد على حقوق حملة الاسهم من قبل الارتفاع الملحوظ الاستثنائي في شركتي Cincinnati وMarkel بنسبة 18.5% و 21.8% على التوالي.

وقد ساهمت خسائر الكوارث الطبيعية في انخفاض العائد على حقوق حملة الاسهم لشركات التأمين اليابانية الكبرى. وقد شهدت شركة AIG اعلي عائد على حقوق حملة الاسهم بنسبة 21% للسنة المالية 2022 وبارتفاع ملحوظ عن الفترة السابقة ويرجع ذلك الي انخفاض النسبة المركبة وارتفاع أرباح الاستثمار.

تأثر حقوق حملة الاسهم بقيم الأصول وعوائد رأس المال

انخفضت حقوق حملة الاسهم بمتوسط 27٪ في السنة المالية 2022. وقد شهدت أوروبا بمفردها انخفاض بمعدل (-36٪) وشركة جلوبال لإعادة التأمين شهدت أكبر انخفاض بمعدل (-33٪).

وقد كان الدافع الرئيسي لانخفاض حقوق حملة الاسهم هو الخسائر غير المحققة في المحافظ الاستثمارية للشركات والتي نتجت عن ارتفاع أسعار الفائدة (بالرغم من اثاره الإيجابية علي الملاءة المالية كما سبق الإشارة الي ذلك) والركود الاقتصادي، مما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية للسندات والأسهم المملوكة لشركات التأمين وإعادة التأمين.

وعلى مدار عام 2022، كان الانخفاض الاكبر في حقوق حملة الاسهم خلال الأشهر التسع الأولى، لا سيما في الربعين الثاني والثالث من العام.

الاتجاهات العامة في تجديدات إعادة التأمين عام 2023

من الواضح أن تجديدات إعادة التأمين 2023 كانت من أكثر تجديدات إعادة التأمين في السنوات السابقة بالإضافة الي التحديات المعقدة التي فرضتها الظروف الاقتصادية العالمية علي أسواق إعادة التأمين.

وعليه فأن شركات التأمين التي قامت بتجديد اتفاقيات إعادة التأمين في يناير 2023 واجهت ظروف السوق الصعبة من الزيادات الحادة في الأسعار وانكماش الطاقة الإكتتابية المتاحة وكان هناك فائق طلب Excess of demand علي أسواق إعادة التأمين، مما ضغط علي أسعار أقساط إعادة التأمين التي تدفعها شركات مما اضطرها الي تعديل استراتيجياتها في إعادة التأمين بالإضافة الاعتماد علي الطرق البديلة لإعادة التأمين التقليدية لنقل المخاطر.

أسباب صعوبات التجديدات

كان تجديدات 1 يناير 2023 معقدة لجميع الأطراف (شركات التأمين والوسطاء ومعيدي التأمين)، فقد ذكرت العديد من المقالات ان هذا التجديد كان غير المسبوق – أو على الأقل لعدة عقود. وفقًا لـ S&P، من المرجح أن تستمر اتجاهات الأسعار في الزيادة مع استمرار السوق غير التنافسية Hard Market.

  1. زيادة الظواهر المناخية والخسائر الكارثية

يُعدا تغير المناخ وزيادة الظواهر الجوية هما السببين الأكثر تأثيراً وما نتج عنهم من كوارث طبيعية. فعلى سبيل المثال، تشرح Swiss Re كيف تسببت الخسائر المؤمن عليها من البَرَد الحاد في فرنسا في عام 2022 تسببت في قيام السوق بمراجعة تقديره لهذا الخطر مؤدياً الي تعديل التسعير.  والشكل البياني التالي يوضح خسائر الكوارث الطبيعية المغطاة عالمياً منذ عام 2012 وحتي 2022.

 

  1. التضخم

من المهم النظر في العوامل الاقتصادية والجيوسياسية Geopolitical مثل ارتفاع التضخم والحرب الروسية الأوكرانية لما لهم من تأثير علي الاقتصاد العالمي؛ إذا أخذنا العقارات كمثال، فإن التضخم يؤدي إلى ارتفاع تكاليف إعادة البناء بشكل ملحوظ وتكلفة المطالبات على هذا الفرع تعتمد بشكل أساسي على تكاليف إعادة البناء مما يؤثر علي سعر إعادة التأمين.

  1. ارتفاع أسعار إعادة التأمين

لم تكن الزيادات في الأسعار هي الخطر الوحيد الذي يواجه المشترين في هذا التجديد – فقد كان التحدي الاكبر في العثور على طاقة إكتتابية كافية لحماية السعة الاستيعابية لبعض شركات التأمين، حيث انسحب بعض معيدي التأمين من عدة أسواق أو قيدوا رغبتهم في تحمل المخاطر Risk Appetite ، على الرغم من ارتفاع الاسعار المعروضة.

ومن هنا فقد كانت نتيجة كل هذه العوامل المتزامنة وصول السوق الي حالة عدن التنافسية Hard Market. ويتجسد هذا بشكل خاص من خلال انخفاض رأس المال الذي تم ضخه في سوق إعادة التأمين العالمي: وقد قدرت Aon انخفاض رأي المال بنسبة 17٪. وهكذا، كان معيدو التأمين في موقع قوة وأكثر قدرة على فرض شروطهم في تجديدات الاتفاقيات، وذلك على بعدين رئيسيين:

  1. الأسعار، حيث ارتفعت الأسعار وتزامن ذلك مع تأخر رد معيدي التأمين علي شركات التأمين والوسطاء فيما يخص الشروط والتسعير، ومما يحد الوقت المتاح للتفاوض وهذا مع وجود فترة صلاحية قصيرة جدًا للعروض المقدمة من معيدي التأمين.
  2. شروط الاتفاقيات، استحوذت شركات إعادة التأمين ، على المفاوضات من خلال تحقيق ربحية أفضل. وهكذا اضطرت شركات التأمين ووسطاء إعادة التأمين إلى التكيف مع الوضع القائم والقبول بشروط متشددة وأسعار مرتفعة

ويوضح الإطار رقم (1) تصريحات بعض كبار معيدي التأمين التي تؤكد الاتجاهات السابق تحليلها 

  1. صرحت شركة Hannover Re. عن متوسط زيادة في الأسعار بنسبة 8٪ في تجديدات إعادة التأمين (الاتفاقية) وذلك بعد حالة التضخم العالمية. كما صرح الرئيس التنفيذي للشركة بأنه “تم اتخاذ بعض القرارات الهامة بشأن توجيه المحفظة من أجل الاستجابة لتحديات السوق”.
  2. كما اعلنت Gallagher Re عن ارتفاع أسعار تأمين الطيران بنسبة تصل إلى 200٪ في بعض أعمال إعادة التأمين على الطيران، بسبب المعارك القانونية المستمرة والخاصة بمطالبات تبلغ 13 مليار دولار من الخسائر للطائرات التي احتجزت في روسيا ولم تتمكن من مغادرة المجال الجوي الروسي منذ حرب روسيا مع أوكرانيا.
  3. وقد احد القادة المسئولين بشركة Swiss Re. بالاتي : “قبل التجديدات واستجابة للتحديات القوية ، تم مراجعة صياغة وثائق إعادة التأمين بالإضافة الي الأسعار أثناء تجديد 1/1 لعام 2023”. “وعلى الرغم من أن العديد من العملاء كانوا قادرين على إتمام برامج إعادة التأمين في أوائل ديسمبر، إلا أن فترة التجديدات كانت غير مؤكدة للغاية حتى النهاية و بطبيعة الحال تسبب هذا التأخير في ضائقة لشركات التأمين والوسطاء لأنهم لم يعرفوا ما إذا كان بإمكانهم إكمال توزيع المخاطر ام لا”
  4. صرح ديفيد فلاندرو ، رئيس قسم التحليلات ، Howden: “ قطاع إعادة التأمين يعاني من خسارة متزايدة ومستمرة وحروب بالإضافة الي ارتفاع أسعار الفائدة وتقلب أسعار الأصول. آخر مرة رأينا فيها هذا المستوى من اختلال رأس المال كانت خلال الأزمة المالية العالمية 2008-2009. وفي الوقت نفسه، يشهد القطاع الزيادة الأكثر حدة في الأسعار منذ الفترة 2001-2006، إن لم يكن قبل ذلك “. كما اضاف “أدى الطلب القوي على حدود إضافية لمواجهة التضخم، إلى خلق بيئة مليئة بالتحديات لشركات التأمين والتي أدت غالبًا إلى شروط أكثر صرامة وزيادة كبيرة في الأسعار – بزيادة 30٪ في المتوسط، ولكن أعلى بشكل ملحوظ بالنسبة للبرامج المتأثرة بالخسارة “.

رأي الاتحاد

إيمانـا مـن الاتحاد بأهميـة عرض اهم النتائج المالية لشركات إعادة التأمين العالمية والتي تقوم معظم شركات التأمين اللاعبين بالسوق المصري بالتعامل معهم؛ يقــوم الاتحاد بتسليط الضوء علي تلك النتائج واهم المعدلات وذلك بعد الازمات الاقتصادية العالمية في الفترة الأخيرة مما قد يساعد شركات التأمين في تحديد الشركات التي قد تعتمد عليها في اتفاقيات إعادة التأمين الخاصة بها ونسب توزيع الاخطار.

كما وجب الإشارة الي موقف التجديدات عالمياً لإحاطة السوق بالمستجدات بالإضافة الي ان لجنة إعادة التأمين بالاتحاد المصري للتأمين قد قامت بمناقشة اهم المستجدات والصعاب التي واجهتهم خلال تجديدات 1/1/2023 وذلك للاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى