بورصة

3.3 مليار دولار خسائر صناديق الأسهم الأمريكية في أسبوع واحد  

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

سجلت صناديق الأسهم في الولايات المتحدة تدفقات خارجة بقيمة 3.3 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، وتعرض سوق الأسهم للضغط خلال الأسبوع الماضي، مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، على خلفية مخاوف تسارع التضخم.

وأضافت بيانات “ليبر” الصادرة أمس، جذبت صناديق السندات الأمريكية الخاضعة للضريبة 8.2 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي، لتجذب التدفقات الأسبوعية الحادية عشرة على التوالي، كما استقطبت صناديق النقد 23.6 مليار دولار، وهو أكبر تدفق منذ مايو الماضي، وخسرت صناديق سندات البلديات الأمريكية 605 ملايين دولار، وهو أول تدفق خارجي منذ نوفمبر.

وفى سياق متصل، ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات خلال تعاملات الجمعة الماضية، ليتجاوز 1.6 %، بعد تقرير الوظائف الشهري.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي 379 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، مع تراجع معدل البطالة بشكل طفيف إلى 6.2 %، وتدعم بيانات التوظيف آمال تعافي الاقتصاد الأمريكي، وبالتالي تسارع التضخم، مما يرفع عوائد السندات.

وكان رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول صرح بالأمس بأن معدل التضخم قد يشهد ارتفاعاً مؤقتاً مع إعادة فتح الاقتصاد، وفي بيانات أخرى، ارتفع عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة بنحو 1.9 % خلال يناير.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 1.58 %، بعد أن تجاوز 1.6 % في وقت سابق من التعاملات، كما صعد العائد على سندات الخزانة لمدة عامين إلى 1.14 %، بينما تراجع العائد على الديون الحكومية لمدة 30 عاماً إلى 2.28 %.

ومن ناحية أخرى، خيّم الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات  الاسبوع المنقضي، مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية، وانخفضت أسهم السفر والترفيه بنحو 4 %، لتقود خسائر البورصات الأوروبية.

وتأثرت معنويات المستثمرين سلباً مع ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات أعلى مستوى 1.6 %.

ويأتي هبوط الأسهم الأوروبية مع تحول نظيرتها الأمريكية للهبوط خلال التعاملات، رغم بيانات التوظيف الإيجابية حيث أضاف الاقتصاد الأمريكي 379 ألف وظيفة في الشهر الماضي.

وعند نهاية التعاملات، تراجع مؤشر “ستوكس600” بنحو 0.8 % إلى مستوى 408.6 نقطة، لكنه سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9 %، وانخفض “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.3 % إلى 6630.5 نقطة، لكنه حقق ارتفاعاً أسبوعياً بنحو 2.3% .

كما تراجع “داكس” الألماني بنسبة 0.9 % إلى 13920.6نقطة، بينما صعد بنسبة مماثلة خلال الأسبوع الجاري، وهبط “كاك” الفرنسي بنحو 0.8 % إلى مستوى 5782.6 نقطة، لكنه سجل مكاسب أسبوعية 1.4 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق