بورصة

 26% نموا في ارباح “العاشر من رمضان للصناعات الدوائية” الربع الأول

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا، عن نتائجها المالية والتشغيلية لفترة الربع الأول من العام الجاري، حيث حققت نموا سنويا في الإيرادات بنسبة 16.5% لتصل إلى 270.8 مليون جنيه.

وأرجعت الشركة في بيان، نمو إيراداتها إلى تحسين محفظة منتجات الشركة، بالإضافة إلى ارتفاع حجم مبيعات منتجاتها الدوائية الجديدة المضادة للفيروسات «ريمديسيفير- راميدا» و«أنفيزيرام» المرتبطة ببروتوكول علاج فيروس كورونا، على مستوى السوق المحلي والأسواق الخارجية خلال نفس الفترة.

وذكرت أن نمو الإيرادات يأتي على الرغم من انخفاض حجم المبيعات بنسبة سنوية 10.6% إلى 14.9 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2021، على خلفية انخفاض حجم مبيعات قطاع المناقصات بمعدل سنوي 27.9% خلال نفس الفترة، والذي يمثل أكبر قطاعات الشركة مساهمةً في إجمالي حجم المبيعات.

وأرجعت راميدا ذلك إلى تباطؤ الطلبات من الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إلى جانب المنهج الانتقائي الذي تتبناه الشركة على صعيد المشاركة في المناقصات المطروحة، علاوة على تنفيذ القرار الاستراتيجي الذي اتخذته الإدارة لشطب بعض المنتجات التي تتسم بانخفاض هامش الربح.

وارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 9.3% ليبلغ 116.1مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، بينما انخفض هامش الربح الإجمالي بواقع 2.8 نقطة مئوية ليبلغ 42.9% خلال نفس الفترة.

ويرجع ذلك نتيجة ارتفاع تكاليف المركبات الدوائية الفعالة المستخدمة في إنتاج المستحضرات المضادة للفيروسات المرتبطة بعلاج فيروس (كوفيد – 19)، علمًا بأنه تم تكثيف إنتاج تلك المستحضرات خلال الربع الأول من عام 2021 لتلبية معدلات الطلب المترفعة.

وبلغت الأرباح التشغيلية المعدلة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 65.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، وهو نمو سنوي بنسبة 3.9%، بينما انخفض هامش الأرباح التشغيلية المعدلة بواقع 2.9 نقطة مئوية ليسجل 24.3% خلال نفس الفترة، على خلفية انخفاض هامش الربح الإجمالي بواقع 2.8 نقطة مئوية.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 26.2% ليبلغ 30.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، وصاحب ذلك نمو هامش صافي الربح بواقع 0.9 نقطة مئوية إلى 11.1% خلال نفس الفترة.

ووفقا للبيان، السبب وراء الارتفاع هو المردود الإيجابي للارتقاء بالكفاءة التشغيلية، إلى جانب تحسن دورة رأس المال العامل، والتي أثمرت عن انخفاض تكاليف تسهيلات رأس المال العامل وتكاليف التمويل.

وذكرت راميدا أن قطاع المبيعات المحلية نجح في احتلال صدارة إيرادات الشركة، في ضوء ارتفاع إيرادات القطاع بمعدل سنوي 12.7% لتبلغ 169.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، أو ما يعادل 63% من إجمالي الإيرادات، و43% من معدل نمو إجمالي الإيرادات خلال نفس الفترة.

وأرجعت ذلك بفضل جهود تحسين محفظة الشركة، بالإضافة إلى نمو حجم مبيعات القطاع بنسبة سنوية 13.6% إلى 6.7 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2021، مدعومة بنجاح الشركة في إطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة.

وانخفضت إيرادات قطاع المناقصات بمعدل سنوي 9.8% لتبلغ 59.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، ليحتل بذلك المرتبة الثانية من حيث المساهمة في إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 22% خلال نفس الفترة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق