بورصة

  138% ارتفاعا فى صافى أرباح “راميدا” خلال الربع الاول

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا ، عن نتائجها المالية والتشغيلية لفترة الربع الأول من عام 2022، حيث بلغت الإيرادات 343.1 مليون جنيه ، وهو نمو سنوي بمعدل 26.7% .

وأفادت الشركة في بيان لها، أن هذا النمو يأتي ذلك بفضل الإيرادات القوية التي حققتها محفظة راميدا المتنامية من مستحضرات المضادات الحيوية، وتحديدًا مستحضري “راميتاكس” “راميسيفتراكس” فضلاً عن الإيرادات القوية الذي حققها مستحضر “كولونا”، والذي احتل صدارة قائمة المنتجات الأكثر مبيعا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وارتفع إجمالي حجم المبيعات خلال الربع الأول (باستثناء مبيعات قطاع التصنيع لأطراف أخرى) بمعدل سنوي 23.4% ليسجل 18.3 مليون وحدة.

وبحسب البيان، يأتي ذلك بفضل نمو حجم المبيعات بقطاع المبيعات المحلية وقطاع التصدير بنسب سنوية 37.5% و152.7%، على التوالي خلال نفس الفترة.

وسجلت مبيعات قطاع التصنيع لأطراف أخرى نموًا ملحوظًا بمعدل سنوي 102.1% لتسجل 14.5 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2022.

وارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 49.2% ليبلغ 173.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وصاحب ذلك ارتفاع هامش الربح الإجمالي ليسجل 50.5% خلال نفس الفترة، وهو نمو بواقع 7.6 نقطة مئوية على أساس سنوي، وبواقع 1.5 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي، مدفوعًا بنجاح جهود الإدارة في تحسين محفظة الشركة بباقة من المنتجات المتميزة بقيمتها المرتفعة، فضلاً عن نجاح الاستراتيجية التي تتبناها لترشيد التكاليف.

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 110.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بنسبة 74%، وصاحب ذلك ارتفاع هامش الأرباح التشغيلية بواقع 8.7 نقطة مئوية ليسجل 32.3%، بفضل نمو هامش إجمالي الربح بواقع 7.6 نقطة، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الكفاءة التشغيلية.

وارتفع صافي الربح (بعد حقوق الأقلية) بمعدل سنوي 138.0% ليبلغ 71.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وصاحب ذلك نمو هامش صافي الربح بواقع 9.8 نقطة مئوية ليسجل 20.9% خلال نفس الفترة، في ضوء نمو الأرباح التشغيلية، فضلاً عن انخفاض مصروفات الفوائد خلال نفس الفترة.

وأعرب الدكتور عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة راميدا، عن اعتزازه بنجاح الشركة خلال الربع الأول من عام 2022 في تسجيل نتائج مالية وتشغيلية قوية مرة أخرى، تضمنت تحقيق نمو ملحوظ للإيرادات وهوامش الأرباح. وقد أثمر ذلك عن تحقيق الشركة نموًا للمبيعات بنسبة 30.5% خلال الربع الأول من عام 2022، وهو ما يتجاوز معدل النمو السنوي للمبيعات بالسوق بنسبة 17.1% وفق تقرير رصد وتحليل أسواق الدواء الصادر عن مؤسسةIQVIA الدولية للبحوث والمعلومات الدوائية.

وتابع مرسي:” ويعد ذلك شهادة قوية لقدرة راميدا وكفاءتها العالية في مواجهة التحديات الاقتصادية والتقلبات غير المتوقعة التي تشهدها الأسواق. كما أثمر نجاح استراتيجية الشركة الهادفة إلى ترشيد التكاليف عن تحقيق هوامش ربحية مميزة، تكلل بارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك وهامش صافي الربح بواقع 8.7 نقطة و9.8 نقطة على التوالي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى