بورصة

1.61 دولار قيمة عادلة لسهم “القابضة المصرية الكويتية” وتوصية بزيادة الأوزان

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

فى تقرير بحثي حديث قامت وحدة ابحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية بتحديد القيمة العادلة لسهم “القابضة المصرية الكويتية” عند مستويات 1.61 دولار، مع توصية بزيادة الاوزان النسبية، وفقا للتقرير الصادر عن الشركة فى نهاية اغسطس الماضي.

استقرار ربعي عام على مستوى الشركة القابضة، ومظاهر الكفاءة التشغيلية ماتزال واضحة :

حققت الشركة القابضة إيرادات بقيمة 150 مليون دولار (-7% ربعيًا، و+13% سنويًا).   يأتي التحسن القوي في مستويات الأداء السنوية بدعم من قطاع الطاقة الذي ارتفعت إيراداته بنسبة 34% سنويًا، فضلاً عن الأداء التشغيلي القوي لباقي أنشطة الشركة القابضة.   ووصل مجمل أرباح الربع الثاني إلى 58 مليون دولار (بارتفاع 3% ربعيًا و18% سنويًا) بعد زيادة أرباح شركة سبريا مصر، وشركة امتياز شمال سيناء البحري للغاز الطبيعي (ONS).

أما صافي الدخل، فقد بلغ 39.5 مليون دولار في الربع الثاني 2020 (بانخفاض 3% ربعيًا، وبزيادة 15% سنويًا) بعد زيادة مصروفات الفائدة وارتفاع خسائر فرق العملة.

الإسكندرية للأسمدة: تأثير ارتفاع أحجام المبيعات يطغى على تأثير تراجع أسعار اليوريا :

أفصحت الشركة عن مبيعات بقيمة 54.6 مليون دولار في الربع الثاني، بزيادة 15% ربعيًا و8% سنويًا.  نتج هذا التحسن عن ارتفاع كل من الأحجام المباعة محليًا بنسبة 6% ومبيعات الصادرات بنسبة 18%، وكلا الأمرين ساهما في تعويض حالة التراجع التي أصابت أسعار اليوريا في الربع الثاني 2020.

عن مجمل الهامش، استقر عند 26% خلال الربع مقارنة مع 28% في الربع الأول 2020، ويرجع هذا التراجع على الأساسين السنوي والربعي إلى انخفاض الأسعار (بواقع نقطتين ربعيًا، وثلاث نقاط سنويًا). إضافة إلى ذلك، ترتب على زيادة الأحجام المباعة، زيادة ربعية في تكلفة استهلاك الغاز الطبيعي والمصروفات التشغيلية الأخرى، وهو ما أضعف من مستويات الربحية.

وصل هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 41% مقارنة مع 37% في الربع الثاني 2019 (بانخفاض ثلاث نقاط مئوية ربعيًا، وأربع نقاط مئوية سنويًا).  على الرغم من أن معدل المصروفات العامة والبيعية والإدارية (كنسبة من المبيعات) انخفض إلى 2% في الربع الثاني مقارنة مع 3% في الربع الأول، انخفضت نسبة الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك نتيجة تراجع مستويات الربحية على مستوى مجمل الأرباح.  أما صافي الدخل لمساهمي الشركة، فقد بلغ 4.8 مليون دولار، متراجعًا 0.7% ربعيًا، ومرتفعًا 5% سنويًا).

 

سبريا: خمول ربعي سببه توقف العملاء عن بناء مستويات المخزون :

انخفضت المبيعات بنسبة 21% ربعيًا و15% سنويًا إلى 26.3 مليون دولار في الربع الثاني 2020.  يعزو التراجع الربعي إلى انخفاض حركة الصادرات، وعدم تمكن الشركة من تحقيق مستوى المبيعات المسجل في الربع الأول، ذلك الربع الذي ارتفع فيه الطلب لرغبة العملاء في التحوط من أي اضطراب محتمل في سلسلة التوريد.  مع ذلك، استطاعت الشركة من تغطية هذا الضعف من خلال تحقيق مجمل هامش نسبته 38% (بزيادة 19% على الأساسين الربعي والسنوي) مستفادة من انخفاض أسعار الميثانول في الربع الثاني 2020 بعدما وصل متوسط سعر الطن إلى 160 دولار (-24% ربعيًا، و-42% سنويًا).  إضافة إلى ذلك، شكل كل من تراجع مجمل الإيرادات وخسائر فرق العمل تأثيرًا سلبيًا على صافي الدخل الذي بلغ 8.7 مليون دولار (-24% ربعيًا و+5% سنويًا).

نات إنرجي: استقرار صافي الدخل على الرغم من انخفاض إجمالي الإيرادات :

حققت الشركة إيرادات بقيمة 29.9 مليون دولار في الربع الثاني 2020 (-19% ربعيًا، و+16% سنويًا).  قد سجل نشاط توصيل الغاز الطبيعي زيادة 149% ربعيًا في مستويات الإيرادات، ولكن التراجع في مجمل الإيرادات ربعيًا نتج عن انخفاض العملات، وتراجع أداء قطاعي توليد الكهرباء وخدمة العملاء.

ازداد مجمل هامش الربع إلى 37% ربعيًا (+7 نقاط مئوية ربعيًا، و-5 نقاط مئوية سنويًا)، نتجت الزيادة في هامش مجمل الأرباح عن كفاءة إدارة المصروفات، وما ترتب على ذلك من انخفاض المصروفات التشغيلية الأخرى.

قد وصل صافي دخل الربع إلى 11.4 مليون دولار (+4% ربعيًا، و-3% سنويًا)، وبذلك استقر هامش صافي الأرباح عند 38% (+2 نقطة مئوية ربعيًا، و-7 نقطة مئوية سنويًا).  كان لاستقرار صافي الدخل تأثيره الواضح على النتائج على الرغم من الضغوط الواقعة على الإيرادات بسبب ارتفاع مستويات الكفاءة على وجه التحديد.

شركة امتياز شمال سيناء البحري للغاز الطبيعي (ONS):  ارتفاع مستويات الربحية بعد رفع القدرات الإنتاجية :

حققت الشركة إيرادات بقيمة 13.7 مليون دولار (-7% ربعيًا، و+101% سنويًا). نتج الأداء التشغيلي القوي سنويًا عن عمليات الشركة في ستة آبار خلال الربع الثاني 2020 مقابل بئرين في الربع الأول، مع العلم أنه لم يكن لجائحة كورونا تأثيرًا ملموسًا على نشاطها.   اتضح التأثير الإيجابي لمستويات الكفاء التشغيلية، حيث ارتفع هامش مجمل الأرباح إلى 59% (+7 نقاط مئوية ربعيًا، و-2 نقطة مئوية سنويًا)، كما وصل هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 80% (+1نقطة مئوية ربعيًا، و+12 نقطة مئوية سنويًا).  قد ارتفع صافي الأرباح 2% ربعيًا و124% سنويًا إلى 6.5 مليون دولار.  تحتل الشركة مكانة قوية بين منتجي الغاز الطبيعي، كما أنها محصنة ضد تقلبات أسواق النفط، وتذبذب معدلات الطلب نسبيًا، نظرًا لصغر مساحة انتشارها بين العملاء مقارنة بالشركات المناظرة في الأسواق العالمية.

نبقي على توصيتنا بزيادة الأوزان عند قيمة عادلة 1.61 دولار :

نكرر توصيتنا بزيادة الأوزان على سهم القابضة المصرية الكويتية وفقًا لأسس متينة من واقع منطق التحليل الأساسي، خاصة وأن الشركات التابعة كافة تواصل تقديم أداءً جيدًا على مستوى العمليات التشغيلية والنتائج المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق