سياحة وطيران

‏‎هيئة الطيران المدني العماني تصدر تحذيرها رقم 5 حول الإعصار المداري (‎شاهين) في بحر عمان

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

‏أصدرت هيئة الطيران المدني العماني في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الأحد، تحذيرها رقم 5 حول الإعصار المداري (‎شاهين) في بحر عمان.

وقد تضمن البيان التحذيري رقم (5) مايلي:
تستمر التأثيرات المباشرة للإعصار المداري شاهين على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة جدا ، حيث بلغت أعلى كمية أمطار مسجلة ( مسقط 171 ملم ، العامرات135.8 ملم)

‏وتوضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وتمركز الإعصار المداري شاهين حاليا على دائرة عرض 24.1 درجة شمالا، وخط طول 58.3 درجة شرقا، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

‏ويبعد مركز الإعصار المداري حوالي (65 كم عن محافظة ‎مسقط و110 كم عن ولاية المصنعة و 190 كم عن ولاية صحار)، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 65 إلى 75 عقدة ( 120- 139 كم/ساعة).

‏ومن المحتمل أن يستمر تأثر محافظتي ‎مسقط وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جداً ، مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة خلال اليوم، في حين تبدأ محافظة شمال الباطنة بالتأثر خلال الساعات القادمة برياح شديدة السرعة ( 45 إلى 65 عقدة) وأمطار غزيرة جداً ( 200 إلى 500 ملم).

‏وتتأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية مساء اليوم برياح شديدة السرعة ( 40 إلى 50 عقدة وأمطار غزيرة جداً ( 100 إلى 300 ملم )، قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية، وقد تتأثر محافظات مسندم وشمال وجنوب الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة ( 30 إلى 70ملم).

‏ومن المحتمل عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحار مساء اليوم ما بين الساعة السادسة والعاشرة مساء، ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم.

‎‏ويقدر ارتفاع الموج من 8 إلى 12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة
(2-3 أمتار).

وتهيب هيئة الطيران المدني العماني بجميع المواطنين والمقيمين فيها بضرورة اخد أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية
والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر في هذه الفترة.

ومن جانبها قالت وكالة الأنباء العمانية أن ‏اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة تواصل اجتماعاتها للوقوف على كافة الأمور المتعلقة بتقديم أوجه الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين والمؤسسات في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة والتعامل مع الحالة المدارية (شاهين).

وأوضحت أن ‏مراكز الإيواء بولاية بركاء تستقبل عددًا من الأسر كإجراء احترازي لتفادي التأثيرات المتوقعة من الحالة المدارية.

‏ومنذ قليل أفادت وكالة الانباء العمانية بأنه قد تم قطع الحركة في شوارع ‎مسقط عدا الطريق السريع مع السماح للحالات الطارئة والإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى