بورصة

“فاروس” : نتائج ربعية قوية لـ”التجاري الدولى” بدعم من انخفاض المخصصات  

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية فى دراسة بحثية حول نتائج اعمال الربع الثاني 2021 للبنك “التجاري الدولي مصر”، قالت إن النتائج الربعية جاءت قوية، بدعم من انخفاض المخصصات، ولفتت “فاروس” فى تقريرها البحثي لصادر فى الثالث عشر من شهر يوليو الماضي، إن حركة إقراض الشركات شهدت نشاطا ملحوظا، كما حددت “فاروس” فى تقريرها البحثي القيمة العادلة لسهم “البنك التجاري الدولي” عند مستويات 80 جنيها مع توصية بزيادة الأوزان .

ارتفاع الأرباح لانخفاض المخصصات والمصروفات التشغيلية، ومستويات الهوامش تستقر ربعيًا، ومعدل القروض إلى الودائع يتحسن :

حقق التجاري الدولي صافي أرباح بقيمة 3.2 مليار جنيه (+12% ربعيًا، و+24% سنويًا)، بزيادة 7% عن تقديراتنا البالغة 3.0 مليار جنيه. ويصل بذلك صافي أرباح النصف الأول إلى 6.1 مليار جنيه.  استقر الدخل التشغيلي بصفة عامة على الأساسين الربعي والسنوي لتراجع الدخل من الاستثمارات، على الرغم من ارتفاع الدخل من الرسوم والعمولات ارتفاعًا ملحوظًا. ولم ينقذ مشهد النتائج سوى انخفاض معدل تكوين المخصصات وتحسن مستوى المصروفات التشغيلية.

شهد الربع تحسنا في حركة الإقراض التي ارتفعت بنسبة 7.6% على أساس ربعي بدعم من التمويلات المقدمة للشركات في المقام الأول. أما قاعدة الودائع، فزادت بنسبة 5.4%، ليصل معدل نموها منذ بداية العام إلى 13%. ووفقًا لهذه النتائج، ارتفع معدل القروض إلى الودائع بواقع 78 نقطة أساس ربعيًا إلى 39%.

أبرز نتائج الربع الثاني 2021:

استقر هامش صافي الفائدة عند 5.8%، على الرغم من أن استثمارات الخزانة سجلت 43% من إجمالي الأصول (+2.0 نقطة مئوية ربعيًا).

لم يدعم الدخل من غير الفائدة النتائج لتراجع الدخل من الاستثمارات على الرغم من ارتفاع الدخل من الرسوم والعمولات. في ضوء ذلك، انخفضت نسبة الدخل من غير الفائدة إلى الدخل التشغيلي بواقع 3.4 نقطة مئوية ربعيًا لتصل إلى 13.5%.

استقرت مستويات الكفاءة بعدما سجل معدل التكلفة إلى الدخل 30%؛ وقد ارتفع الدخل التشغيلي ارتفع 2% على أساس ربعي، بينما المصروفات التشغيلية زادت بواقع 3% على أساس ربعي أيضًا.

انخفضت تغطية المخصصات بواقع 75 نقطة مئوية ربعيًا إلى 204% نتيجة زيادة معدل القروض المتعثرة إلى 5.7% (+1.3 نقطة مئوية ربعيًا) وتراجع معدل تكلفة المخاطر إلى 0.9% (-1.2 نقطة مئوية ربعيًا)، في حين أن متوسط الأربعة أرباع الماضية بلغ 3.3%.

وصل معدل الضريبة الفعلي إلى 30% (+0.65 نقطة مئوية ربعيًا) مقارنة مع 31.8% كمتوسط الأرقام المسجلة في الأربعة أرباع الماضية.

نشطت حركة الإقراض حيث ارتفعت بنسبة 7.6% على أساس ربعي بدعم من حركة تمويلات الشركات، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإقراض إلى 9.2% منذ بداية العام.  أما قاعدة الودائع، فزادت بنسبة 5.4%، ليصل معدل نموها منذ بداية العام إلى 13%. من ثم، ارتفع معدل القروض إلى الودائع بواقع 78 نقطة أساس ربعيًا إلى 39% في الفترة المنتهية في يونيو 2021.

إضافة إلى ذلك، ارتفع معدل كفاية رأس المال إلى 32% (+52 نقطة أساس بنهاية يونيو2021).

يتداول عند مضاعفات أقل المتوسط التاريخي :

يتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 7.3 مرة، ومضاعف قيمة دفترية مقداره 1.2 مرة.  يقف معدل القيمة الدفترية أسفل المتوسط التاريخي المسجل عند 2.8 مرة في الفترة ما بين 2004 – 2019. من الجدير بالذكر في هذا السياق أن متوسط مضاعف ربحية القطاع المصرفي المصري يبلغ 4.4 مرة، كما يبلغ متوسط مضاعف القيمة الدفترية 0.6 مرة، وذلك لعام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى