أسواق

رئيس اتحاد المستثمرين العرب لـ «الجورنال الاقتصادي» : 5 مليار دولار حجم التجارة بين مصر والدول الأفريقية

توقع السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قمة الكوميسا ستكون واحدة من أواخر الانعقادات القادمة لدول التجمع الـ 21، لأنها ستذوب في منطقة التجارة الحرة الأفريقية الأكبر، والتي تم إقرارها في سنة 2019، برئاسة عبد الفتاح السيسي، موضحا أنه تم تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية التي تضم 51 دولة، بما فيها دول تجمع الكوميسا.

وأضاف بيومي في تصريحات خاصة لـ «الجورنال الاقتصادي»، أن حجم التجارة بين مصر مع الدول الأفريقية، وصلت إلى 5 مليار دولار، على الرغم من تضاعف الصادرات المصرية 3 مرات مع دول تجمع الكوميسا، إلا أن هذا لا يعني وضعها في الصدارة، مشيرا أن الصدارة بالنسبة لمصر هي الدول الأوربية، ثم الدول العربية، وتليها أمريكا و الدول الأفريقية.

وأوضح رئيس اتحاد المستثمرين العرب، أن انعقاد تجمع دول الكوميسا يساعد على وضع الخطط المستقبلية لكل دولة، ولكنه تمهيدا أيضا إلى أن الكوميسا سوف تتوسع نحو الانضمام إلى دول الاتحاد الأفريقي.

وأشار بيومي، أن ارتفاع معدلات الصادرات تتوقف على ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية، موضحا أن الدول الأفريقيا تفتقر العملية الانتاجية لكثير من الصناعات، حيث أن معظم صادراتنا لتلك الدول، مازالت تكمن في الحاصلات الزراعية والأجهزة المنزلية والكهربائية.
وتابع، أن أحد التحديات التي تواجهها مصر حتى الآن، هي الاستثمار في أفريقيا، والعمل على توفير روؤس أموال لإقامة العديد من المشروعات خلال المرحلة المقبلة.

جدير بالذكر، تستهدف مصر من ترأسها للمرة الثانية للكوميسا، بعد مرور 20 عامًا منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول التجمع في العديد من المجالات، كالصناعة والصحة والتجارة، من أجل تعزيز جهودها الكبيرة في تحقيق التكامل الاقتصادي بقارة أفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء الكوميسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى