بورصة

“بلتون” تحدد السعر العادل لسهم “مجموعة مستشفيات كليوباترا” عند 6 جنيهات  

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقرير بحثي، القيمة العادلة لسهم “مجموعة مستشفيات كليوباترا” عند مستويات 6 جنيهات ولك فى مقابل سعره عند 3.80 جنيه للسهم وقت صدور الدراسة فى السابع من شهر يونيو الماضي، كما اوصت “بلتون” فى تقريرها البحثي بالشراء فى السهم .

رتفاع الأرباح من الأعمال الأساسية بنسبة 35% على أساس سنوي إثر مزيج الحالات الأعلى سعرا؛ والكفاءة التشغيلية، مما أدى إلى هوامش تشغيلية أفضل

سجل صافي الربح من الأعمال الأساسية لمجموعة مستشفيات كليوباترا في الربع الأول من 2021 (بعد استبعاد المخصصات ومكاسب (خسائر) فروق تحويل عملة وتكلفة الاستحواذات) 116 مليون جنيه، بنمو 35% مقارنة بالربع الأول من 2020 (-8% مقارنة بالربع الرابع من 2020، و بارتفاع 6% عن تقديراتنا)، وذلك وفقاً للقوائم المالية. جاء نمو صافي الدخل نتيجة 1) ارتفاع الإيرادات بنسبة 26% على أساس سنوي، 2) اتساع الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 3 نقاط مئوية إلى 23% بفضل الكفاءة التشغيلية. نشير إلى أن صافي الربح المعلن قبل خصم حقوق الأقلية بلغ 101 مليون جنيه، بنمو 23% على أساس سنوي (-6% على أساس ربع سنوي).

ارتفعت الإيرادات بنسبة 26% على أساس سنوي (+4% على أساس ربع سنوي). جاء هذا النمو بدعم من مزيج الحالات الأعلى سعراً في كافة قطاعات المجموعة، مع استقرار عدد الحالات التي يتم توفير الخدمات لها عند 244 ألف حالة خلال ربع العام. فيما يتعلق بكل قطاع، ارتفعت إيرادات قطاع الإقامات في المستشفى (بنسبة 27% من الإيرادات) بنسبة 39% على أساس سنوي مسجلة 171 مليون جنيه، بدعم أساسي من زيادة عدد الحالات الأعلى سعراً بنسبة 60% على أساس سنوي (نتيجة حالات كوفيد-19 بشكل أساسي)، مما يعوض تراجع عدد الإقامات في المستشفي بنسبة 13% على أساس سنوي خلال ربع العام.  استقرت إيرادات ثاني أكبر قطاعات المجموعة، قطاع العمليات (17% من الإيرادات) على أساس سنوي عند 110 مليون، ولكن باستثناء أعمال مستشفى بداية (للحقن المجهري) وإيرادات العمليات الخاصة بها، ارتفع متوسط إيرادات قطاع العمليات بنسبة 14% على أساس سنوي. ارتفعت إيرادات قطاع العيادات الخارجية (9% من الإيرادات) بنسبة 2% فقط على أساس سنوي، مع تحسن أعداد زيارات العيادات الخارجية جزئياً على أساس سنوي بنحو 4%. استمرت إيرادات قطاع المعامل لدى مجموعة كليوباترا (12% من الإيرادات) في تسجيل نمو على أساس سنوي وربع سنوي بعد استراتيجية المجموعة في تطوير الإيرادات من قطاعات أخرى، بما في ذلك قطاعات التشخيص والأدوية والعيادات.

على أساس مستشفيات الشركة، استمرت شركة مستشفى كليوباترا في تسجيل المساهمة الأكبر في إيرادات المجموعة، حيث شكلت إيراداتها 35% مع نمو 9% على أساس سنوي محققة 221 مليون جنيه. كانت مستشفى كوينز الأسرع نمواً مسجلة إيرادات بنحو 49 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بتسجيل إيرادات بواقع مليون جنيه فقط العام الماضي، يليها مستشفى الكاتب، التي حققت إيرادات بنحو 41 مليون جنيه (+71% على أساس سنوي) خلال ربع العام، وكلا المستشفتين مستمرتين في تقديم خدمات العزل وعلاج الحالات المصابة بكوفيد-19.

قفز مجمل الربح بنسبة 41% على أساس سنوي (+2% على أساس ربع سنوي) مسجلاً 241 مليون جنيه، مع ارتفاع هامش مجمل الربح بواقع 4 نقاط مئوية على أساس سنوي مسجلا 38% (أعلى من تقديراتنا لهامش مجمل الربح عند 36%). جاء ارتفاع الهوامش ناتجاً عن الكفاءة التشغيلية وارتفاع معدل التشغيل، بدعم أساسي من تحسن هامش مجمل ربح مستشفيات كوينز والكاتب، الذان ساهما بنسبة 63% من نمو هامش مجمل الربح.

بلغت تقديراتنا للربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب  198 مليون جنيه، بارتفاع بنسبة 47% على أساس سنوي (+5% على أساس ربع سنوي)، مع اتساع هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب إلى 31% (بارتفاع 4 نقاط مئوية على أساس سنوي، وعن تقديراتنا لهامش مجمل الربح بنسبة 29%). ارتفعت كذلك الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنسبة 46% على أساس سنوي مسجلة 148 مليون جنيه، مع استقرار هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب عند 23%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى