بنوك وتأمين

” اتحاد التأمين “: ظواهر تغير المناخ يؤثر سلبا على الشركات وعمليات إدارة سلسلة التوريد

اشارت النشرة الشهرية للاتحاد المصري للتأمين إلى ان البقاء في السوق التنافسية حاليا يتطلب فهماً متعمقاً للعناصر التشغيلية المختلفة ، ومن اهمها إدارة مخاطر سلسلة التوريد، حيث أدي تعقيد سلاسل التوريد الحديثة و ديناميكيتها إلى خلق نقاط خطر متعددة يمكن أن تؤدي- إذا لم تتم إدارتها بشكل مناسب- إلى تداعيات مالية وتشغيلية شديدة، وهنا يبرز دور التأمين كأحد الأدوات الهامة للتخفيف من هذه الآثار الضارة، حيث يؤدي دمج التأمين في إدارة مخاطر سلسلة التوريد إلى توزيع مخاطر الخسائر المالية المحتملة ويضمن استمرارية الأعمال وسط الاضطرابات غير المتوقعة.
وألقت النشرة الضوء على العلاقة بين إدارة مخاطر سلسلة التوريد والتأمين، وعلى الأدوار والتحديات والفرص والاتجاهات المستقبلية المهمة في هذه العلاقة الاستراتيجية.

واشارت إلى الشركات قد تواجه تحديات أثناء دمج التأمين في إدارة مخاطر سلسلة التوريد الخاصة بها ترتبط بمدى تعقيد المخاطر التي تنطوي عليها وتنوعها، ويتطلب ذلك فهم أشكال المخاطر المختلفة مثل المخاطر التشغيلية أو المالية أو المتعلقة بالسمعة أو التنظيمية أو حتى الجيوسياسية. ومن الأمثلة على ذلك إفلاس المورد، والتغييرات التنظيمية، والإرهاب، والكوارث الطبيعية. ويكمن الحل في تطوير فهم شامل لسلسلة التوريد بأكملها وتحديد جميع نقاط الخطر المحتملة، والتحدي الآخر هو التكلفة المرتبطة بالتأمين. فقد تؤدي المناطق أو المواد عالية الخطورة إلى أقساط أكثر تكلفة مما قد يمنع بعض الشركات من الحصول على تغطية تأمينية كافية.
ويرى الاتحاد المصرى للتأمين ، إن دمج الحلول التكنولوجية المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات التنبؤية وبلوكتشين، تجعل عملية تحديد مخاطر سلسلة التوريد وتقييمها وإدارتها أكثر دقة وتحسينا، ويمكن للتأمين عند دمجه في سلسلة التوريد والاستفادة منه بشكل مدروس أن يلعب دوراً محورياً في إدارة مخاطر سلسلة التوريد من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية، وتعزيز المرونة، وضمان استدامة الأعمال ونموها في بيئة أعمال دائمة التطور وحافلة بالمخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى