بورصة

“هيرميس” تعلن إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام لأسهم ديوا بقيمة 6.1 مليار دولار

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – قد نجح في تقديم خدماته الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» في سوق دبي المالي والبالغ قيمته 6.1 مليار دولار. ويعد هذا الطرح هو الأكبر من نوعه في أسواق الشرق الأوسط منذ 2019، كما أنه الطرح الأول من نوعه لشركة ذات ملكية عامة في دبي.

وقد قامت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» ، المزود الحصري للمياه والكهرباء بإمارة دبي، بطرح 9 مليار سهم أو ما يعادل 18% من أسهمها ¬– بسعر 2.48 درهم للسهم – وبقيمة سوقية قدرها 124 مليار درهم، وهو ما يجعلها أكبر الشركات المدرجة بسوق دبي المالي. وقد بدأ التداول على أسهم الشركة اليوم تحت رمز (DEWA UH EQUITY).

وقال محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، ان قيام المجموعة بدور مدير الطرح الأولي في هذه الصفقة التاريخية في سوق دبي المالي ومنطقة الشرق الأوسط بوجه عام، فتحت الصفقة الباب أمام دخول استثمارات دولية ومحلية غير مسبوقة إلى السوق عن طريق قطاع الطاقة الواعد في دبي لأول مرة. وأضاف فهمي:”نعتقد أن عرض «ديوا» سيعزز النشاط في سوق دبي المالي، كما أن شهية المستثمرين القوية هي شهادة على اهتمام جميع أنواع المستثمرين في سوق دبي المالي وقصة النمو الشاملة في دبي”. وأكد أن عمليات الاكتتاب المرتقبة في الإمارات تتيح فرصًا واعدة ومتنوعة للمستثمرين، مشيرًا إلى أن المجموعة المالية هيرميس تتوقع أن تصبح الإمارات مركزًا إقليميًا جاذبًا للمستثمرين على المدى القريب. وأضاف فهمي أن هذه الصفقة هي امتداد للسجل الحافل بالإنجازات الذي تنفرد به المجموعة المالية هيرميس في تنفيذ كبرى صفقات أسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي، خاصة بعد نجاح صفقة طرح أسهم «أدنوك للحفر» وأسهم «فرتيجلوب» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وكذلك إتمام الطرح العام لأسهم شركة «أكوا باور» في السوق المالية السعودية (تداول).

يذكر أن طرح أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» يأتي في إطار خطط دبي لإتمام الطرح العام الأولي لعشر شركات مملوكة للدولة هذا العام، وذلك ضمن جهودها الرامية لتعزيز وتنويع الأسهم المدرجة بالسوق المالي، حيث تستهدف الوصول بالقيمة السوقية لمؤشر سوق دبي المالي إلى 3 تريليون درهم (حوالي 816.86 مليار دولار)، وهو ما سيؤدي إلى ترسيخ مبادئ الشفافية فيما يتعلق بمعايير الحوكمة الرشيدة. يشار إلى أن سوق أبو ظبي للأوراق المالية نجح في إتمام 9 طروحات أولية خلال عام 2021، ومن المتوقع إتمام 13 صفقة أخرى خلال عام 2022، كما احتل مرتبة الصدارة كأفضل الأسواق المالية أداءً على مستوى العالم في 2021.

وقد مثّل عام 2021 علامة فارقة في سجل إنجازات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، حيث نجح القطاع في إتمام مجموعة من أبرز الصفقات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. وقد شمل ذلك صفقة طرح أسهم شركة «الياه سات» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 2.7 مليار درهم إمارتي. كما قام القطاع بدور مدير الطرح المشترك وضامن التغطية في صفقة الطرح العام لأسهم شركة «الخُريِف» لتنقية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية (تداول) بقيمة 144 مليون دولار أمريكي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى