استثمار

هيئة الاستثمار: تأسيس 70 شركة في مصر باستثمارات ألمانية خلال عام

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أكد محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي من ألمانيا إلى مصر، تضاعفت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، على الرغم من تباطؤ النمو العالمي.

وأوضح محمد عبدالوهاب، في بيان صادر، أن العام المالي الماضي وحده شهد تأسيس نحو 70 شركة باستثمارات ألمانية، كما زادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من ألمانيا بنسبة 12% خلال عام واحد، موضحاً أن الطموح المشترك لمجتمعيْ الأعمال في البلدين يتجاوز هذه المعدلات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع وفد من كبرى الشركات الألمانية، برئاسة مارتين هيرين كنشت رئيس المؤسسة الألمانية للشرق الأوسط؛ فرص زيادة الاستثمارات الألمانية إلى مصر.

وقال محمد عبد الوهاب، إن قصص نجاح الاستثمارات الألمانية في مصر هي عامل الجذب الرئيسي للاستثمارات الألمانية الجديدة؛ حيث نجح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، بشقيه التشريعي والتنفيذي، في جذب عدد كبير من الشركات الألمانية.

وأكد على القيمة المضافة المرتفعة للاستثمارات الألمانية، ونقل التكنولوجيا الحديثة، خاصة أن النسبة الأكبر من الاستثمارات الألمانية تتركز في قطاع الصناعة، بالإضافة إلى الاستثمارات الألمانية المتنوعة في قطاعات الخدمات والتمويل والتشييد والبناء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة.

كما استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، خلال لقائه مع الشركات الألمانية، ما قامت به الحكومة المصرية من جهود لتهيئة بيئة استثمار جاذبة؛ حيث تم منح الشركات حوافز ضريبية واستثمارية وفقاً لأهداف التنمية التي وضعتها الدولة.

وأشار كذلك إلى منح حوافز استثمارية جديدة للمشروعات العاملة في مجال الاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي وتوطين الصناعة، فضلا عن تبسيط الإجراءات ووضع إطار زمني محدد لأداء الخدمات للمستثمرين.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة الألمانية للشرق الأوسط تعتبر أقدم وأكبر مؤسسة في ألمانيا تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية بين ألمانيا ودول الشرق الأوسط، حيث تقوم بدعم الشركات الأعضاء؛ بهدف تطوير العلاقات التجارية وتنمية الاستثمارات بين ألمانيا وتلك الدول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى