أسواق

نقيب الفلاحين لـ « الجورنال الاقتصادي » : مبادرة “معاشك بإيدك” للمزارعين طال انتظارها

الجورنال الاقتصادي

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن مبادرة معاشك بأيدك لرعاية المزارعين طال انتظارها منذ فترة طويلة، بعدما طالبنا بها أكثر من مرة لإتاحة معاش للفلاحين، خاصة فئات كبار السن الأولى بالرعاية، موضحا أن المعاش التأميني مازال قيد الدراسة، لدي مجلس رئاسة الوزراء، وتأتي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ « الجورنال الاقتصادي » أن هناك 5 مليون فلاح يحملون حيازة زراعية بالجمعيات، حيث يطالب بضم كافة المزراعين ومنتجي الدواجن إلى تلك المبادرة، نظرا لأن معظم لا يملكون دخل ثابت، لأن القوة العضلية لكثير من كبار السن من المزاعين أصبحوا غير قادرين على العمل .

وتابع، أن مبادرة معاشك بإيدك تستهدف تحسين وتكريم الفلاحين عند تقدمهم في العمر، ومن الممكن إضافة فئات أخرى عند تطبيقها على أرض الواقع.

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة والاتحاد التعاوني بتوفير كافة سبل الدعم اللازمة للمزارعين والفلاحين، حتى يتمكنوا من سداد التأمين للمعاش من خلال تحديد مواعيد مناسبة للأقساط من 3 إلى 6 أشهر، لحين بلوغ سن التقاعد.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى بالدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي لاستعراض دراسة إمكانية إطلاق معاش تأميني للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين “معاشك بإيدك”، حيث تضع الحكومة ملف الحماية الاجتماعية في مقدمة أولوياتها، لكافة فئات وشرائح المجتمع، في إطار توجيهات القيادة السياسية لرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بهدف توفير حياة لائقة للمزارعين، وتشجيعهم على التعامل مع المؤسسات المالية الرسمية.

وتضمنت عناصر المنتج التأميني المقترح «معاشك بأيدك»، في قيمة الاشتراكات الخاصة بالمعاش التأميني للمزارعين، سيقوم خلالها المشتركون بتسديد دفعة أولى مرة واحدة، ودفع أقساط دورية لمدد محددة لحين بلوغ سن التقاعد الذي يحدده المشترك (سن الاستحقاق) بهدف زيادة قيمة المعاش التكميلي، فيما سيكون الاستحقاق في صورة مكافأة دفعة واحدة نقدية أو في شكل شهادة استثمارية حين بلوغ سن الاستحقاق أو في حالة حدوث الوفاة أو الإصابة بالعجز الكلي.

وجدير بالذكر، أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف عن الوضع القائم لعمال الزراعة في مصر، حيث بلغت أعداد العاملين نحو 5 ملايين عامل تقريباً عام 2020، بينما سجل إجمالي أعداد الجمعيات التعاونية الزراعية في مصر 5.800 جمعية، تتضمن جمعيات الائتمان الزراعي، والإصلاح الزراعي، والأراضي المستصلحة، والثروة المائية، وبلغ عدد الأعضاء المساهمين فيها 4.700 مليون عضو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى