أسواق

قمة الكوميسا21 .. رئيس مستثمري بدر لـ «الجورنال الاقتصادي»: نستهدف وصول صادراتنا 80 مليار دولار إلى الأسواق الأفريقية

قال بهاء العادلي، نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر، إن انعقاد قمة الكوميسا في مصر للمرة الثانية بعد مرور أكثر من 20 عامًا، يعطى ثقة في ريادة مصر، بالإضافة إلى أنها ستلعب دورًا هامًا في ظل توجه الحكومة نحو زيادة الصادرات المصرية للدول الأفريقية إلى 100 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف العادلي في تصريحات خاصة لـ «الجورنال الاقتصادي»، أن تجمع دول الكوميسا البالغ عددها 21 دولة داخل العاصمة الإدارية بمصر، سيتيح إمكانية التعرف على الفرص الاستثمارية، الأمر الذي يزيد من العملية الإنتاجية للعديد من الصناعات التي تحتاجها تلك الدول، وبالتالي المساهمة في تصديرها إليهم.

وأوضح رئيس مستثمري مدينة بدر، أن الكوميسا تستهدف تحقيق التكامل الاقتصادي وليس التنافس بين هذه الدول ، موضحًا أن هناك بعض الدول يوجد لديها المواد الخام مثل كينيا،و غيرها، ودول أخرى تمتهن بعض الصناعات، ومنها المغرب التي تتميز في صناعة السيارات ولكنها تقوم باستيراد خاماتها من الخارج.

وأكد العادلي، أن السوق الافريقي بمثابة أحد الأسواق الواعدة بالنسبة لمصر، موضحا أن ميزة الاستثمار في مصر أيضًا، تكمن في تنوعه، بمعنى أنه لا يقتصر على السياحة فقط أو الصناعة، ولكن يشمل كافة أنواع الاستثمار سواء كان سياحي أوصناعي أو تجاري أو ترفيهي.

وأشار رئيس مستثمري بدر، إلى انعقاد قمة الكوميسا بالعاصمة الإدارية هذا العام، ترتكز على التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي، موضحا أن من المهم أن يكون لدينا معلومات دقيقة وواضحة عن الدول خاصة عند إجراء العملية التصديرية، لمعرفة احتياجات ومتطلبات كل دولة، واختيار الأسواق المناسبة، وذلك بهدف تحقيق التفاعل الاقتصادي، في ظل تطورات التحول الرقمي الاقتصادي التي تشهده كافة الدول، لمواكبة التداعيات السلبية الجائحة كورونا.

وأكد العادلي، أن كافة دول العالم تعمل على انفتاح اقتصادياتها خاصة بعد المحاولات المستدامة للخروج من أزمة كورونا، وبالتالي حجم الطلب على الإنتاج سيتضاعف داخل الأسواق بصفة عامة، موضحا أن من أهم خطوات المرحلة المقبلة هي الاهتمام بمدى توافر اللوجستيات ووسائل النقل إلى السوق الافريقي، خاصة أن العالم مازال يعاني من قلة سلاسل التوريد.

وتابع ، أن مصر هي بوابة السوق الأفريقي ، لذلك يعد أحد المستهدفات الهامة للدولة بما يقارب من 70 إلى 80 مليار دولار من حجم صادراتنا إلى دول الأفريقية.

والجدير بالذكر، انطلقت فعاليات قمة « الكوميسا » الـ 21 بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم، بمشاركة ممثلي الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمع وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية، سواء من خلال الحضور الفعلي أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى