بورصة

“فاروس” : نتائج قوية لـ”القابضة المصرية الكويتية” بدعم انتعاش سوق السلع الأساسية

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث “فاروس” للأوراق المالية فى مذكرة بحثية تتناول تحليل نتائج الربع الأول 2021 لشركة “القابضة المصرية الكويتية”، إن نتائج الربع جاءت قوية وايجابية للغاية بدعم من انتعاش سوق السلع الأساسية، كما اوصت “فاروس” بزيادة الوزن النسبي .

نتائج قطاع الأسمدة والبتروكيماويات في مقدمة معدلات النمو الربعية والسنوية:

وفقًا لنتائج الربع الأول المجمعة لعام 2021، ارتفعت الإيرادات 31% ربعيًا و19% سنويًا إلى 191 مليون دولار.  تعزو الزيادة الربعية في المقام الأول إلى أداء قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بعدما تحسنت مؤشراته بنسبة 63% على أساس ربعي بفضل ارتفاع أسعار اليوريا.  ارتفع مجمل أرباح الشركة ارتفاعًا كبيرًا إلى 78.0 مليون دولار (+44% ربعيًا، و+38% سنويًا) ليرتفع بذلك هامش مجمل الأرباح 4 نقاط مئوية ربعيًا و6 نقاط مئوية سنويًا إلى 40.6%.  سجلت الشركة أرباحًا قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بقيمة 77.5 مليون دولار (+34% ربعيًا، و+32% سنويًا)، ليرتفع الهامش إلى 40.4% (+0.8 نقطة مئوية ربعيًا، و+4% نقطة سنويًا).  انعكست مستويات الربحية القوية على صافي الدخل الذي ارتفع بنسبة 58% ربعيًا و41% سنويًا إلى 42.7 مليون دولار، وبذلك يصل هامش صافي الأرباح إلى 22.3%.

الإسكندرية للأسمدة: ارتفاع أسعار اليوريا تدفع مستويات الربحية لأعلى :

ارتفع إجمالي إيرادات الإسكندرية للأسمدة ارتفاعًا كبيرًا بواقع 33% ربعيًا و37% سنويًا إلى 65.0 مليون دولار، بفضل الزيادة الكبيرة في أسعار اليوريا التي اقترب سعرها من 350-400 دولار للطن في الربع الأول 2021، فضلا عن تحسن مستويات الأحجام ربعيًا لارتفاع مبيعات الصادرات بواقع 24% ربعيًا.  ارتفع هامش مجمل الأرباح إلى 33.8% (+7 نقاط مئوية، و+5 نقاط مئوية سنويًا)، كما ارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 40.6% (+7 نقاط مئوية ربعيًا، و6 نقاط مئوية سنويًا) عن صافي الأرباح، بلغ 16.4 مليون دولار (+72% ربعيًا، و53% سنويًا)، ليصل هامش صافي الأرباح إلى 25.2% (+6 نقاط مئوية ربعيًا، و+3 نقاط مئوية سنويًا).

سبريا مصر: تحسن الأسعار يرتفع بمستويات الربحية على أساس ربعي :

ارتفعت مبيعات سبريا مصر بنسبة 137% ربعيًا، و39% سنويًا إلى 46.5 مليون دولار في الربع الأول 2021. نتجت زيادة قيمة مبيعات الشركة بعد مراجعة أسعار المنتجات النهائية وفقًا لزيادة أسعار النفط، مع زيادة معدلات الاستخدام في خط إنتاج سلفونات النفثالين الفورمالديهايد بالتزامن مع انخفاض مستويات مخزونها في مصر طبقًا للبيانات التي أتاحتها الإدارة، مما يعزز مكانة الشركة بصفتها الجهة الوحيدة المنتجة لسلفونات النفثالين الفورمالديهايد. إضافة إلى ذلك، سجلت الشركة هامش مجمل أرباح عند 36.1% (+3 نقاط مئوية ربعيًا، و+4 نقاط مئوية سنويًا)، وحققت صافي أرباح بقيمة 14.0 مليون دولار (+94% ربعيًا، و+22% سنويًا) ليصل بذلك هامش صافي الأرباح إلى 30.0%.

نات إنرجي: زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي يدعم إجمالي الإيرادات والربحية:

سجلت الشركة إيرادات بقيمة 32.7 مليون دولار (+10% ربعيًا، و-12% سنويًا). يرجع تحسن نتائج الربع الأول إلى زيادة إيرادات نشاط توصيل الغاز الطبيعي، بجانب زيادة قدرات شركة “كهرباء” الإنتاجية.  وبذلك، وصل هامش مجمل الأرباح عند 38.4% (ليستقر على أساس ربعي، وليرتفع 9 نقاط مئوية على أساس سنوي).  سجلت الشركة صافي أرباح عند 10.3 مليون دولار، ليصل هامش صافي الأرباح إلى 31.4%.

حقل امتياز شمال سيناء البحري للغاز الطبيعي (ONS): أعمال حفر جديدة ترفع من مستويات الهوامش :

سجلت الشركة إيرادات بقيمة 13.8 مليون دولار (+3% ربعيًا، و-6% سنويًا). يعزو التحسن الربعي إلى حفر طبقات آبار جديدة، وهو ما أدى إلى زيادة حد الإنتاج الأقصى ومستويات الربحية.  ووصل هامش مجمل الأرباح إلى 64.2% (+23 نقطة مئوية ربعيًا، و+9 نقاط مئوية سنويًا).  بلغت قيمة صافي الأرباح 7.2 مليون دولار (+90% ربعيًا، و+11% سنويًا)، ليصل بذلك هامش صافي الأرباح إلى 52.2%.

توصية بزيادة الأوزان وفقًا لقيمة عادلة مقدارها 1.61 دولار، ونظرة مستقبلية واعدة على جميع المستويات :

نُبقي على توصيتنا بزيادة الأوزان النسبية على سهم القابضة المصرية الكويتية وفقًا لفرضيات لها ما يبررها في منطق التحليل الأساسي، وخاصة في ظل تسجيل كافة شركاتها التابعة لمستويات أداء جيدة على المستوى التشغيلي والمالي.

على مستوى نشاط الأسمدة والبتروكيماويات، تتوقع الإدارة أن تواصل شركة الإسكندرية للأسمدة أدائها القوي في عام 2021 بدعم من ارتفاع أسعار اليوريا وزيادة الأحجام. ستسعى شركة سبريا إلى زيادة إنتاج سلفونات النفثالين الفورمالديهايد دون أن نسقط قدرتها على رفع الأسعار في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

بالنسبة لشركة نات إنرجي، تهدف إلى الاستفادة من خطط الحكومة لتطوير المناطق الريفية، حيث إنها تمنح الشركة مساحة لزيادة معدلات توصيل الغاز إلى المنازل.  على مستوى شركة كهرباء، حصلت على موافقة زيادة طاقة إنتاجها القصوى من 115 ميجا وات إلى 135 ميجا وات، كما أنها ستستفاد من نشاط توزيع الكهرباء حيث أبرمت عقود توزيع كهرباء بطاقة تصل إلى 20 ميجا وات.

عن حقل امتياز شمال سيناء البحري، أفصحت الإدارة أنها خصصت مصروفات رأسمالية بقيمة 75 مليون دولار لحفر ثلاث آبار جديدة، ورفع طاقة الإنتاج اليومية من 50 مليون قدم مكعب إلى 75 مليون قدم مكعب بنهاية عام 2021.

على مستوى نشاط التأمين، حددت الإدارة آفاقًا جذابة في سوق التأمين المصري، خاصة وأنها تدرس مستقبل دمج طموح لنشاطين الغاز والتأمين التابعين للشركة القابضة. ومن الأفكار المطروحة الاستفادة من قاعدة عملاء شركة نات جاس (التي تتكون من 1.7 مليون عميل) لبيع منتجات وخدمات تأمين مبتكرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق