بورصة

“فاروس” : تحسن ربعي ملحوظ لـ”عبور لاند” ولكن النتائج السنوية متراجعة

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية فى تقرير بحثي لها ان شركة “عبور لاند” للصناعات الغذائية، شهدت تحسنا ربعيا ملحوظا إلا ان النتائج السنوية ماتزال متراجعة، وأوصت فى تقريرها الصادر فى نهاية نوفمبر الماضي بتوصية محايدة.

إجمالي الإيرادات مدعوم بزيادة مستويات أحجام قطاعي إنتاج الجبن والألبان:

بلغ إجمالي إيرادات الشركة 795 مليون جنيه في الربع الثالث 2020، بارتفاع نسبته 8.5% سنويًا، و19.4% ربعيًا، وتتخطى الإيرادات بهذا المستوى تقديراتنا بنسبة 7% عن فترة الربع الثالث. ارتفعت أحجام الجبن الأبيض بنسبة 5% سنويًا و19% ربعيًا إلى 31,500 طن، في حين أن متوسط سعر البيع ارتفع 2% سنويًا واستقر على أساس ربعي، مما أدى إلى وصول إجمالي إيرادات قطاع إنتاج الجبن إلى 743 مليون جنيه (+6.3% سنويًا، و+18.6% ربعيًا).  ارتفعت أيضًا إيرادات قطاع إنتاج الجبن المطبوخ إلى 5.5 مليون جنيه، مقارنة مع 1.3 مليون جنيه في الربع الثالث 2019.  يرجع هذا الارتفاع إلى طرح منتج جديد – “مفرودة” – في شهر سبتمبر الماضي، فضلا عن الأداء القوي لمنتجات الجبن المطبوخ المطروحة في صورة علب زجاجية بالأسواق.

أما إيرادات قطاع الألبان والعصائر الذي ساهم بنسبة 7% في مبيعات الربع الثالث، فبلغت 52 مليون جنيه (+54% سنويًا، 32% ربعيًا)، بعد اتجاه الشركة إلى توجيه اهتمام كبير بقطاع الألبان لتعويض انكماش أحجام منتجات العصائر.   توافق ذلك مع مستهدفات الإدارة، حيث تسعى إلى زيادة حصتها السوقية على مستوى مبيعات منتجات الألبان، ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات منتجاتها من الألبان خلال العام القادم.

الهوامش تتحسن ربعيًا، ولم تتعافى تمامًا على أساس سنوي:

وصل مجمل أرباح الفترة إلى 173مليون جنيه (+4% سنويًا و+12% ربعيًا)، وسجل هامش مجمل الأرباح 21.7% (-2.7 نقطة مئوية سنويًا، و-1.4 نقطة مئوية ربعيًا).  أما الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، بلغت 142 مليون جنيه (-10% سنويًا، و+19% ربعيًا)، وسجل هامشها 17.8% ربعيًا (-3.6 نقطة مئوية سنويًا، مع استقرارها ربعيًا)، كما بلغت نسبة المصروفات العامة والبيعية والإدارية/الإيرادات 5.9% (+1.3% سنويًا، و-1.6 نقطة مئوية ربعيًا).

بلغ صافي أرباح المساهمين 99 مليون جنيه (-12.3% سنويًا، و+38.2% ربعيًا)، وسجل هامش صافي الربح 12.5% (-3 نقاط مئوية سنويًا، و0+1.7 نقطة مئوية ربعيًا). من الجدير بالملاحظة أن صافي الدخل ارتفع بنسبة 22% عن تقديراتنا البالغة 82 مليون جنيه.

وقالت “فاروس” فى تقريرها البحثي، على توصيتنا المحايدة عند قيمة عادلة مقدارها 7.50 جنيه للسهم

من المتوقع أن تستفاد الشركة من ارتفاع معدلات الاستهلاك مع بدء العام الدراسي. من الجدير بالملاحظة أن الشركة تخطط إلى وضع خطة جديدة لنشاط إنتاج العصائر في العام 2021، كما تتوقع الإدارة أن يستمر نشاط قطاع إنتاج الألبان في الربع الرابع 2020، خاصة بعد طرح منتج حليب جديد بنكهات مختلفة من أجل تنويع محفظة منتجاتها وزيادة حصتها السوقية وفقًا للأرقام المستهدفة. من المتوقع أيضًا أن يسجل نشاط إنتاج الجبن المطبوخ تحسنًا ملحوظًا بعد طرح منتجها الجديد “مفرودة”.

يتداول السهم حاليًا عند مضاعف ربحية مقداره 7.6 مرة، و5.2 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، وذلك لعام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق