بورصة

فاروس : إلغاء إعفاءات عوائد سندات الخزانة وأذونها لن يؤثر على البنوك التجارية

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

فى تقرير فني لشركة «فاروس» للأوراق المالية صدر فى نهاية الاسبوع المنقضي، قالت فيه ان الغاء الاعفاءات على عوائد سندات الخزانة وأذونها لن يؤثر على البنوك التجارية، مشيرة إلى أن السبب في ذلك أنهم كانوا بالفعل يسددون الضرائب المقررة على عائد الاستثمار في أدوات الخزانة، فضلا عن ضريبة الأرباح الرأسمالية المقررة على عمليات التداول عليهم.

واضافت فاروس فى التقرير، ان هدف تعديل القانون إلى تحصيل الضريبة من بنك الاستثمار القومي (NIB)، وهيئة البريد المصري، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. من الجدير بالملاحظة أن هذه الكيانات تسيطر على 50% من عطاءات سوق الخزانة. لذلك، من «المحتمل» أن تكون لهذه الخطوة تداعياتها على أسعار أو عائدات العطاءات على المدى القصير، مع أن رؤيتنا لا تميل إلى وجود أي تأثير لهذا الأمر.

واضافت لا تأثير أيضًا على الشركات التي تمتلك سيولة نقدية كبيرة، واستثمرت النقدية الزائدة في أدوات الخزانة، لأن هذه الشركات سددت بالفعل الضرائب المستحقة على عائد الاستثمار في أدوات الخزانة، وضرائب أرباح رأس المال المرتبطة بعمليات التداول. إضافة إلى ذلك، تحتفظ معظم الشركات بهذه الأدوات حتى موعد استحقاقها، ولا تجرى عمليات تداول عليهم، وهو ما يعفيها من سداد ضريبة الأرباح الرأسمالية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق