أسواق

شعبة المواد الغذائية لـ « الجورنال الاقتصادي »: ارتفاع الشحن عالميًا ساهم في زيادة أسعار زيوت الطعام بمنافذ التموين

الجورنال الاقتصادي

علق عبد الفتاح حامد، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، على قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن ارتفاع أسعار زيت الطعام 4 جنيهات داخل المنافذ التموينية المختلفة.

وقال حامد في تصريحات خاصة لـ « الجورنال الاقتصادي »، إن الحقيقة وراء ارتفاع أسعار زيوت الطعام بالمنافذ التموينية، هي أن مصر لا تقوم بانتاج احتياجاتها من الزيوت ويتم استيرادها بنسبة 75% من الخارج، ونظرا لأن أسعار السلع العالمية تشهد ارتفاعًا ملحوظًا، ألقت بظلالها على زيادة أسعار الزيوت محليًا.

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن الدولة المصرية يقتصر إنتاجها من الزيوت على زيت النخيل فقط، و التي يتم استخدامه في صناعة السمنة، مشيرا إلى أن سعر زيت الطعام ارتفع 8 جنيهات على مرحلتين، على مدار 6 أشهر الماضية، وحتى الآن.

 

وأوضح حامد، أن ارتفاع أسعار الزيوت بالمنافذ التموينية جاءت لعدة أسباب، أهمها زيادة التكاليف الشحن وارتفاع أٍعار الشحن العالمية، فضلا عن التداعيات السلبية لانتشار أزمة فيروس كورونا بمختلف الدول العالم، بالإضافة إلى التضخم التي تشهده كافة أسعار السلع خلال الأونة الأخيرة.

وكان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن عن تحريك سعر الزيت التمويني اعتبارا من نوفمبر ليصرف لاصحاب البطاقات التموينية بزيادة 4 جنيها للتر، ليصبح سعره 25 جنيها بدلًا من 21 جنيهًا، وزيادة 3 جنيهات في سعر الـ 800 جنيه، ليصرف بسعر 20 جنيهًا بدلا من 17 جنيهًا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى