بورصة

“سبيد ميديكال” تقرر الاستحواذ على جميع أسهم “معامل الحياة”

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعلنت شركة سبيد ميديكال، إن مجلس الإدارة ليس ليه نية في تغيير المنهجية الخاصة بالإدارة أو تخارج من قبل المديرين أو ما غير ذلك، وأن المجلس مستمر على الأقل حتى انتهاء مدته في عام 2024.

وأضافت الشركة رداً على استفسارات البورصة اليوم ، إن قواعد القيد تنص على تجميد نسبة من الأسهم، وأنه لا توجد نيه حتى بعد فك هذا التجميد لتغيير الإدارة أو التخارج، حيث أن الشركة ما زالت في مرحلة مبكرة من النمو.

وأوضحت سبيد، أن المجلس باع من أجل المصلحة العامة في محاولة لإشراك مؤسسات أجنبية ومحلية وصل عددها إلى 14 مؤسسة وكبار رجال الاستثمار ذوي الملاءة المالية العالية بنسب تتناسب مع الحد الأدنى للاستثمار المتبع لديهم.

وأشارت الشركة، إلى أن ذلك إضافة وتوسعة لهيكل الملكية والتغلب على التحدي الأكبر والمشكلة الأساسية لبورصات الشركات المتوسطية والصغيرة في العالم، وهي ضعف السيولة وصغر نسبة التداول الحر.

وذكرت سبيد، أنه كان من المقرر زيادة رأس المال بنحو 50 مليون جنيه، ولكن بعد دخول مستثمرين نشطين ومؤسسات مالية قوية، ألزم الشركان بزيادة رأس المال بنحو 150 مليون جنيه لقدامى المساعمين وأكثر من نصفها ممول من مجلس الإدارة.

وحققت الشركة خلال النصف الأول من 2020، أرباحاً بلغت 21.2 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 10.75 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 59.1 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل إيرادات قدرها 39.3 مليون جنيه في النصف المقارن من 2019.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح الشركة 21.2 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 10.75 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وفى سياق متصل أعلنت البورصة اليوم، الحدود السعرية لتحركات حقوق اكتتاب زيادة رأسمال شركة سبيد ميديكال، خلال جلسة تداول الامس الأربعاء، وأوضحت البورصة في بيان أن أعلى سعر مسموح للحق في نهاية اليوم 1.1 جنيه، بنسبة صعود 6.62 %، وأضافت أن أقل سعر مسموح للحق في نهاية اليوم 0.842 جنيه، بنسبة هبوط 6.62 %.

من ناحية أخرى، وافق مجلس إدارة سبيد ميديكال على الاستحواذ على جميع أسهم معامل الحياة ذات 5 أفرع، بمحافظة قنا، مقابل 4 ملايين جنيه.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة ، أنه من المقرر سداد 500 ألف جنيه مع توقيع عقد البيع وسداد باقي المبلغ في 25 يناير 2021، وذلك طبقاً لما سيسفر عنه الفحص النافي للجهالة، وطبقاً للمبيعات الفعلية المدققة من سبيد ميديكال لمدة 3 أشهر تبدأ من 20 أكتوبر الجاري وتنتهي في 19 يناير المقبل.

وبحسب البيان، يحدد المبلغ النهائي للصفقة بحد أقصى 4 ملايين جنيه، بشرط تحقيق معدل مبيعات سنوية مدققة في خلال أشهر الفحص الثلاث بـ3 ملايين جنيه (750 ألف جنيه في 3 أشهر على الأقل)، مع تقليل سعر الشراء نسبة وتناسب مع انخفاض المبيعات عن هذا الرقم إن وجد، وتحديد 4 ملايين جنيه كحد أقصى للصفقة، وأشارت الشركة إلى أن المجلس قد قرر تفويض محمود عبدالوهاب عليوة في التوقيع على عقد الشراء مع معامل الحياة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق