بورصة

رئيس الوزراء المصري يفتتح جلسة تداول البورصة ويدشن مؤشر “تميز”

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأربعاء، جلسة تداول البورصة المصرية، وصاحبه خمسة وزراء، وقام بتدشين مؤشر “تميز” الجديد.

وأكد رئيس الوزراء، أهمية دور سوق رأس المال كمصدر رئيسي من مصادر تمويل النمو الاقتصادي، ومساعدة الكيانات الاقتصادية على النمو والتوسع، وتوفير فرص عمل، وفقاً لبيان صحفي.

وأشار مدبولي، إلى أن الحكومة المصرية لم ولن تدخر جهداً في اتخاذ أي إجراءات تدعم عمل البورصة المصرية لتحقق مستهدفاتها، خاصةً رفع درجة الوعي المالي للمجتمع بأساسيات الادخار والاستثمار عبر سوق الأوراق المالية، وهو النهج الذي انتهجته إدارة البورصة المصرية مؤخراً عبر إطلاقها حملة إعلانية لنشر الثقافة المالية وزيادة معدلات الوعي والمعرفة بدور البورصة كمنصة للتمويل والاستثمار.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتل موقع الصدارة على أجندة الدولة المصرية، لما لها من دورٍ محوري في تنمية ودفع عجلة الإنتاج في مختلف المجالات، مدللاً على ذلك بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في يناير عام 2016 مبادرة تخصيص 200 مليار جنيه من القطاع المصرفي بأسعار فائدة مخفضة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا إطلاق الحكومة للاستراتيجية الوطنية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال مطلع عام 2018.

ويأتي ذلك بمناسبة الإعلان عن استراتيجية الهيكلة الشاملة لبورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذا تدشين مؤشر “تميز” لقياس أداء وحركة السوق.

وفي وقت سابق، اعتمدت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية، منهجية مؤشر “تميز” الذي يضم عينة من الشركات المدرج لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم إطلاق المؤشر الجديد خلال أيام.

وارتكزت منهجية إدراج الشركات المكونة للمؤشر على عدة معايير أهمها قياس قوة وجودة الأداء المالي والتشغيلي، من حيث معدل النمو المركب للإيرادات على أساس سنوي والمولدة من النشاط الرئيسي وكذا التدفقات النقدية من التشغيل إلى جانب مؤشرات أخرى تم استخدامها لتقييم أداء تلك الشركات.

ويتضمن مؤشر تميز والذي سيتم الاعتماد عليه في قياس أداء سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال جلسات التداول 8 شركات سيتم الاعلان عنهم مع التدشين الرسمي للمؤشر، حيث تم احتساب المؤشر ابتداءً من 1يناير 2019 بقيمة 1000 نقطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى