أخبارعربية

حكومة الإمارات تعتمد تعديلات دخول وإقامات الأجانب الزائرين والمقيمين

الجورنال الاقتصادي – نجلاء سعد الدين:

أعلن مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب، وتعديلاتها بهدف تعزيز مكانة الإمارات كوجهة للعيش والعمل والاستثمار وجذب واستبقاء المواهب والكفاءات المؤهلة من كافة أرجاء العالم.
وللمنظومة المستحدثة لتأشيرات الدخول والإقامات مزايا غير مسبوقة، تواكب توجهات دولة الامارات في المرحلة القادمة.

ومن أهم التعديلات:

– الإقامة الذهبية:
تمنح للمتخصصين من أصحاب الخبرات المهنية والمؤهلات التعليمية في كافة التخصصات، في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والقانون والثقافة والاجتماع.
– وتمنح للنوابغ على أساس الموهبة فقط، و لا تتطلب عقد عمل في الدولة ولا تشترط مؤهلا تعليميا أو سنوات خبرة.
– وصدرت ميزات جديدة لتيسير الإقامة الذهبية للمستثمر العقاري.
– وبالنسبة لريادة الأعمال… فإن الموافقة على فكرة مشروع ريادي كاف للحصول على الإقامة الذهبية.

– الإقامة الخضراء :
– تمنح للعامل المهاري عالي المستوى لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد بدون ضامن أو صاحب عمل في الدولة.
– الإقامة الخضراء للعمل الحر لمدة 5 سنوات بشرط ألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن /360,000/ درهم.
– الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري لمدة 5 سنوات.

-إقامة أفراد الاسرة:
– مزايا جديدة لإقامة أفراد الأسرة… رفع سن الأبناء على إقامة ذويهم إلى 25 عاما و منح الأبناء من أصحاب الهمم تصريح إقامة بغض النظر عن العمر.

– وتم استحداث تأشيرات دخول بأغراض متعددة تطرح لأول مرة بدون اشتراط مستضيف في الدولة وبمدد زيارة مرنة قابلة للتمديد حسب الغرض.

– استحداث تأشيرة استكشاف فرص العمل لفئة العمالة الماهرة والمهارات الشابة من خريجي أفضل 500 جامعة في العالم، على ألا يكون قد مر على تخرج الشخص أكثر من عامين بشرط الحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

– تأشيرة السياحة:
و تعد هذه الفئة من أكثر التأشيرات استخداماً، فبالإضافة إلى تأشيرة السياحة العادية التي تمنح للزيارة ويكون الضامن/ المستضيف إحدى المنشآت العاملة في مجال السياحة في الدولة،
تم كذلك طرح تأشيرة سياحة متعددة الدخول لمدة خمس سنوات وبدون ضامن، تمكن المستفيد من البقاء في الدولة حتى 90 يوماً متواصلة ويجوز تمديدها لمدة مماثلة على ألا تتجاوز مدة البقاء كاملة 180 يوما في السنة الواحدة إلا في حالات استثنائية.
وتتطلب هذه التأشيرة إثبات توافر رصيد مصرفي بمبلغ 4000 دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية خلال الأشهر الستة الأخيرة السابقة على تقديم الطلب.

– تأشيرة زيارة قريب أو صديق:
في السابق كانت هذه التأشيرة متاحة إذا كان الزائر قريبا للأجنبي وعلى كفالة الأجنبي، أو إذا كان الزائر صديقا لمواطن، أما في المنظومة الجديدة فيكفي أن يكون الزائر قريباً أو صديقاً لمواطن أو مقيم في الدولة للحصول على هذه التأشيرة وبدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة.

– استحداث تأشيرة استكشاف فرص تأسيس الأعمال والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى