بورصة

 تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على “موبكو” بـ 59.67 مليون جنيه

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، عن إتمام تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركتها، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار قرار اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار بالموافقة على إبرام اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لإنهاء النزاع القائم بين شركة اجريوم سابقاً “نيوترن حالياً” وجمهورية مصر العربية والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

كانت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، تلقت خطاباً من رئيس الأمانة الفنية للجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار يفيد اعتماد قرار مجلس الوزراء، قرار اللجنة الوزارية بالموافقة على إبرام اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لإنهاء النزاع القائم بين شركة نيوترن (أجريوم سابقاً)، وجمهورية مصر العربية، والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

وأضافت الشركة، إن اتفاقيتا التسوية وشراء الأسهم تضمنتا نقل ملكية كامل الأسهم الخاصة بشركة أجريوم في شركة موبكو والبالغ عددهم 59.67 مليون سهم إلى وزارة المالية، بموجب سعر تفاوضي تم الاتفاق عليه بين الأطراف.

وتابعت، أنه بموجب اتفاق التسوية ستقوم شركة أجريوم بالتنازل عن الدعاوى التحكيمية المقامة ضد مصر والشركات ذات الصلة.

وذكرت الشركة، أن اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لم ينتج عنهما أي التزام مالي على موبكو، أو الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية، وليس لها أي تأثير على النشاط التشغيلي والتمويلي لأي من الشركتين.

وحققت مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020،أرباحاً بلغت 1.68 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2020، مقابل أرباح بلغت 1.25 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 5.47 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 6.21 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2019.

وأرجعت الشركة ارتفاع الأرباح المجمعة إلى نقص التكاليف التمويلية بمبلغ 577 مليون جنيه مقارنة بالفترة المماثلة من 2019.

وكانت المؤشرات المالية المستقلة للشركة عن أول 9 أشهر من العام الجاري، أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 725.14 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 561.6 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق