بورصة

تنفيذ صفقة على أسهم “البنك التجاري الدولي” بقيمة 911.45 مليون دولار

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت البورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر.

وقالت البورصة في بيان، إن جلسة الثلاثاء شهدت تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم البنك التجاري الدولي لعدد 340.09 مليون سهم بمبلغ مدفوع 911.45 مليون دولار.

وسجل البنك التجاري الدولي – مصر، صافي ربح بلغ 13.26 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 10.23 مليار جنيه أرباحاً خلال العام السابق، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع صافي دخل البنك من العائد خلال 2021 لتسجل 24.96 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 25.17 مليار جنيه خلال 2020، وعلى صعيد القوائم المستقلة، ارتفعت أرباح البنك خلال العام الماضي لتسجل 13.42 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 10.29 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

وفى مارس الماضي، كشف البنك التجاري الدولي – مصر، عن الأثر البيئي لعملياته لعام 2021 من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، وهي منظمة عالمية لا تهدف للربح تدير منصة رائدة للإفصاح البيئي حول العالم.

وقال محمد سلطان، الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بـCIB، في بيان صادر انذاك الثلاثاء، إن البنك يقوم بقياس والإفصاح عن الأثر البيئي لعملياته منذ عام 2017، ويعكف باستمرار على تبني أحدث معايير الإفصاح للوصول إلى أفضل النتائج، حيث طور خطة الإفصاح عن ممارسات الاستدامة لتشمل إصدار تقارير متكاملة

لقياس البصمة البيئية، والتي تتضمن طرح أشمل لمؤشرات البصمة البيئية الرئيسية وهما البصمة الأرضية، والكربونية، والمائية.

وأضاف، أن الكشف عن البيانات البيئية من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون يعد ضمن جهود البنك المتعلقة بالاستدامة البيئية، والتي تشمل إصدار أول سند أخضر في مصر، إلى جانب الانضمام للأعضاء المؤسسين “للتحالف المصرفي لخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر”.

من ناحيتها، أوضحت داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بـCIB، أن إدراج البنك بتصنيف متقدم بالقائمة العالمية لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، حيث تجاوز مستوى D (نطاق الإفصاح) ليصل إلى مستوى C (نطاق التوعية)، يعكس التزام البنك الراسخ بتحسين آليات إعداد التقارير وإدارة دقة البيانات، وحرصه على تبني معايير عالمية لقياس والإفصاح عن آثاره البيئية.

وأشارت، إلى أن الإفصاح السنوي عن الممارسات البيئية من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون يعد  ضمن جهود CIB لترسيخ الاستدامة والممارسات المصرفية المسؤولة كأحد الركائز الأساسية لعملياته، وبالتالي توفير منصة قوية لدمج ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة (ESG) بجميع أنشطته التشغيلية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى