بورصة

تقرير لـ”مباشر”: البورصة السعودية الأفضل عربياً خلال ابريل .. ومصر الأكثر تراجعاً

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

شهدت معظم البورصات العربية مستويات تاريخية خلال تعاملات شهر أبريل الماضي وشهر رمضان المبارك ككل مدعوما بارتفاع أسعار البترول وتحسن النتائج الفصلية للشركات الكبرى وتوالي الاكتتابات القوية وعودة القطاع العقاري المكون الأبرز للناتج المحلي بالمنطقة للتعافي من تداعيات جائحة كورونا، فيما كانت بورصة مصر الأكثر تراجعا في تلك الفترة مع زيادة الضغوط البيعية.

وبحسب إحصائية أعدتها “معلومات مباشر” فخلال شهر  أبريل الماضي، سجل سوق الأسهم السعودية “تداول”، أداء إيجابيا خلال شهرأبريل الماضي بارتفاع قدر بنسبة 4.92% بالغا مستوى 13733.87 نقطة أعلى مستوى في 16 عاما مواصلا ارتفاعه للشهر الخامس على التوالي، بدعم من ارتفاع سهم علم المملوكة للصندوق السيادي السعودي بنسبة 27.5% ومصرف الراجحي 10.5% وأرامكو السعودية 7.7%.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 5.47%  مسجلاً أطول سلسلة ارتفاعات شهرية منذ 2014 ليغلق مرتفعا فوق مستوى 3700 نقطة للمرة الأولى في 5 سنوات مع صعود سهم إعمار للتطوير 15.6% وارتفاع سهم إعمار العقارية 6.45% وزاد سهم ديوا “هيئة كهرباء وماء دبي المدرج حديثا بالسوق المالية بنسبة 13.7% والذي جمع 6 مليارات دولار.

وأنهى سوق أبوظبى للأوراق المالية تعاملات التعاملات الشهرية على ارتفاع أيضا بنسبة 1.33% للشهر الرابع على التوالي بالغاً مستوى تاريخياً جديداً 10100 نقطة مدعومًا بصعود سهم الجرافات البحرية 62.8% مع رفع نسب تملك الأجانب بأسهمها وارتفع العالمية القابضة 17.3%.

وسجل مؤشر السوق الأول للبورصة الكويتية بنهاية شهر أبريل الماضي ارتفاعاً بنحو 3% بالغا إغلاق شهري له على الإطلاق بدعم من البنوك القيادية التي أعلنت عن نتائج الربع الأول. وارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.4% مسجلاً أدنى نسبة نمو في 9 أشهر، فيما سجلت بورصتا البحرين ومسقط تراجعات طفيفة.

وأشار خبراء إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي لتراجع بعض أسواق المنطقة في الأسابيع الأولى من شهر مايو وهي استمرار السياسة النقدية التشددية لسعر عملة الاحتياطى العالمية خلال الاجتماع المقبل مطلع شهر مايو، إضافة إلى تزايد تعطل سلاسل الإمداد التي  تتصاعد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى