بورصة

تقرير بحثي : “كريدي أجريكول” .. الأرباح ترتفع ربعياَ لتحسن مستويات الهوامش

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث “فاروس” للأوراق المالية فى تقرير بحثي، القيمة العادلة لسهم “كريدي أجريكول” عند مستويات 57.50 جنيه مع توصية بزيادة الأوزان، مشيرة تقريرها الصادر فى السابع عشر من نوفمبر الماضي، إلى أن الارباح شهدت ارتفاعا ربعيا لتحسين مستويات الهوامش، إلا أن ان الضعف السنوي مستمر وسط زيادة فى نشاط الإقراض.

ارتفاع الأرباح على أساس ربعي بدعم من تحسن مستويات الدخل التشغيلي، وانخفاض المصروفات التشغيلية وتراجع مستويات المخصصات :

وفقًا للقوائم المالية المجمعة، بلغ صافي الأرباح قبل خصم حقوق الأقلية ومخصصات العاملين 336 مليون جنيه (+29% ربعيًا، -40% سنويًا). ويرجع التحسن الربعي إلى عدد من العوامل، من ضمنهاـ اولا، ارتفاع إجمالي الإيرادات، ثانياً، وانخفاض معدل المخصصات المحجوزة بعدما شهد الربع الثاني أعلى معدلات حجز مخصصات في البنك منذ 6 سنوات، ثالثاً، وانخفاض المصروفات التشغيلية.  أما المشهد السلبي الربعي، ارتفاع معدل الضريبة الفعلي إلى 34% (بزيادة خمس نقاط مئوية ربعيًا) في حين أن نسبة استثمارات الخزانة إلى إجمالي الأصول استقرت عند 18%.

وقالت “فاروس”، إنه وبالنظر إلى عمليات الإقراض والإيداع، نجد أن معدلات التمويل ارتفعت 2% ربعيًا ليصل إجماليها منذ بداية العام إلى 13%، في حين أن نسبة الودائع ارتفعت 1% ربعيًا لتسجل 3% منذ بداية العام حتى تاريخه.  يعزو التراجع السنوي إلى انخفاض إجمالي الإيرادات بعد قرارات خفض أسعار الفائدة في العام 2020، وانخفاض الدخل من الاستثمارات الذي بلغ ذروته في الربع الثالث 2019، وارتفاع معدل المخصصات في حين أن الربع المقارن شهد عكس مخصصات.

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى من العام، وصل صافي الدخل إلى 1,037 مليون جنيه، بنسبة تقل 44% عن صافي أرباح التسعة أشهر الأولى من 2019 التي تبلغ 1,863 مليون جنيه. ويرجع ذلك إلى (1) الزيادة الاستثنائية في معدل المخصصات المحجوزة نظرًا للمخاطر الائتمانية التي صاحبت جائحة كورونا، (2) وانخفاض الإيرادات بعد قرارات خفض الفائدة وإلغاء رسوم التحويلات حتى نهاية العام، (3) والزيادة الكبيرة في معدل الضريبة الفعلي، حيث بلغ 29% في التسعة أشهر الأولى من العام مقارنة مع 22% في ذات الفترة من العام الماضي.

 

وفيما يلي أبرز نتائج الربع الثالث 2020:  

ارتفعت الهوامش بواقع 40 نقطة أساس في الربع الثالث إلى 6.5%، بدعم من زيادة معدلات الإقراض، وإدارة مصروفات التمويل بفاعلية أكبر. واستقر معدل استثمارات الخزانة إلى إجمالي الأصول عند 18% حتى نهاية شهر سبتمبر 2020.

لم يدعم الدخل من غير الفائدة نتائج البنك المالية في هذه الفترة لأنه انخفض بنسبة 3% على أساس ربعي، و35% على أساس سنوي، وبذلك انخفضت نسبته إلى إجمالي الدخل التشغيلي إلى 21% مقارنة مع 22% في الربع الثاني 2020.

تحسنت مستويات الكفاءة بواقع 1.5 نقطة مئوية، حيث وصلت نسبة المصروفات من الدخل إلى 38.6%، نظرًا لزيادة الدخل التشغيلي بنسبة 5% ربعيًا، في حن أن وتيرة الزيادة في المصروفات التشغيلية كانت أبطأ (+1% ربعيًا).

بلغت قيمة المخصصات المحجوزة 51 مليون جنيه، لتنخفض 67% عن الربع السابق الذي شهد أعلى معدل مخصصات محجوزة في ست سنوات.  استقرت جودة الأصول؛ وقد سجل معدل القروض المتعثرة 2.5%، مما يشير إلى تراجع تكلفة المخاطر لـ 0.7% مقارنة مع 2.3% في الربع الثاني 2020.  وقد ارتفعت تغطية المخصصات إلى 182% بنهاية شهر سبتمبر 2020، مقارنة مع 179% بنهاية شهر يونيو 2020.

ارتفع معدل الضريبة الفعلي بواقع 4.9 نقطة مئوية إلى 34% :

تباطأت معدلات نمو محفظة الإقراض، حيث ارتفعت 2% في الربع الثالث بدعم من نشاط إقراض الأفراد الذي عوض انكماش نشاط إقراض المؤسسات، وقد بلغ معدل نمو المحفظة منذ بداية العام حتى تاريخه 13%.  أما محفظة الودائع، ارتفعت 1% ربعيًا ليصل إجمالي معدل النمو منذ بداية العام حتى تاريخه 3%، مما رفع معدل القروض إلى الودائع إلى 68% (+80 نقطة أساس) حتى نهاية شهر سبتمبر 2020.

معدلات توزيعات الأرباح النقدية جيدة، نُبقي على توصيتنا بزيادة الأوزان :

نُبقي على توصيتنا “بزيادة الأوزان النسبية” على سهم كريدي أجريكول. ويتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 5.7 مرة حتى التسعة أشهر الأولى من عام 2020 (مع العلم أن ربحية السهم انخفضت 41% سنويًا)، ومضاعف قيمة دفترية مقداره 1.1 مرة. ويبلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 19%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق