بورصة

تقرير بحثي : سهم “دومتي” يتداول عند مضاعف ربحية 12.6 مرة، و4.1 مرة

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية فى تقرير بحثي، القيمة العادلة لسهم “دومتي” للصناعات الغذائية عند مستويات 9.40 جنيه للسهم مع توصية بزيادة الأوزان، وفقا للتقرير الصادر عن “فاروس” فى الثاني عشر من شهر اغسطس الماضي.

وقالت “فاروس” فى تقريرها، حققت الشركة إيرادات بقيمة 711 مليون جنيه في الربع الثاني 2020 (+9.9 سنويًا، و-4.6% ربعيًا) نتيجة التعافي القوي في أداء قطاع الجبن وزيادة الطاقة الإنتاجية في قطاع المخبوزات. استفادت حركة مبيعات منتجات الجبن (74% من إجمالي الإيرادات) بالرواج الذي شهدته مبيعات التجزئة في النصف الأول من 2020، وهو ما عوض انخفاض المبيعات الموجهة لوزارة التموين خلال ذات الفترة. ما دعم ارتفاع مساهمة قطاع الجبن في إجمالي الإيرادات (+4.1% سنويًا و+1.5% ربعيًا)، تطوير عملية إنتاج الجبن الموزاريلا، وإضافة خط إنتاج جديد في أغسطس 2020.

واضافت “فاروس” فى تقريرها البحثي، قد سجلت إيرادات قطاع المخبوزات زيادة سنوية ملحوظة بعد رفع قدراته الإنتاجية، وعلى الرغم من إغلاق المدارس والجامعات وإجراءات الإغلاق خلال الربع الماضي. إضافة إلى ذلك، سجلت مبيعات محفظة العصائر زيادة أقل من منافسيها، نظرا لتراجع المبيعات في سوق العصائر بنسبة 20% سنويًا ، وانخفاض مبيعات دومتي بنسبة 3% فقط.
الهوامش تحت وطأة الضغوط بسبب مزيج المبيعات وارتفاع معدل الدين:

وفيما يتعلق بالهوامش التي جاءت تحت وطأة الضغوط بفعل مزيج المبيعات وارتفاع معدل الدين، قالت “فاروس” فى تقريرها البحثي :”حققت الشركة هامش مجمل أرباح نسبته 23.5% (متراجعًا 1.0 نقطة مئوية سنويًا، و1.2 نقطة مئوية ربعيًا) نتيجة انخفاض أرباح قطاع المخبوزات لأن الشركة أعلنت عن تخفيضات ومحفزات لتنشيط المبيعات. ويمكن أن يعزو تراجع الهوامش أيضًل إلى استراتيجية تكوين مخزون من المواد الخام ومواد التعبئة في بداية العام عند أسعار معقولة.

قد وصل هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 9.6% (-1.7 نقطة مئوية سنويًا، و0.8 نقطة مئوية ربعيًا)، وهو ما يعكس تغيرًا في معدل المصروفات العامة والبيعية والإدارية من الإيرادات (+1 نقطة مئوية سنويًا و-1.8 نقطة مئوية ربعيًا) بسبب مصروفات حملات التسويق التي بدأتها الشركة خلال الربع.

وسجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 32 مليون جنيه (-15.5% سنويًا، و-1.2% ربعيًا)، وبذلك يصل هامش صافي الأرباح إلى 4.5% (-1.3 نقطة مئوية سنويًا و0.1 نقطة مئوية ربعيًا). تتخطى هذه النتائج تقديراتنا بواقع 14% لصافي الأرباح، وبواقع 0.4 نقطة مئوية لهامش صافي الأرباح. من الجدير بالذكر أن معدلات الدين سجلت ارتفاعًا خلال الربع الثاني، حيث وصل معدل صافي الدين إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 3.9 مرة مقارنة مع 2.3 مرة في الربع الثاني 2019 و2.3 مرة في الربع الأول 2020). ونتج ذلك عن زيادة معدل الاقتراض لتمويل استراتيجية زيادة عدد أيام المخزون لفترة تتراوح بين الشهر إلى ثلاثة أشهر، بهدف التحوط من أي توقف محتمل في سلاسل التوريد وتقلب مستويات الأسعار. لم يرى بند مصروفات الفائدة تغير بشكل كبير على الرغم من قرار البنك المركز بخفض أسعار الفائدة الأساسية بواقع 300 نقطة دفعة واحدة في الربع الثاني 2020.

توقعات بارتفاع الهوامش بعد تعافي مبيعات قطاع المخبوزات:

واكملت “فاروس” تناولها للسهم وقالت فى تقريرها :”نعتقد أن الشركة ستستفاد من قرار تخفيف إجراءات الإغلاق وتحسن العوامل الموسمية في الربع الثالث 2020، وهو ما سيتضح تأثيره على قطاع المخبوزات والعصائر. من ناحية التكلفة، كشفت الإدارة أنها حاليًا تعمل على تقليل مصروفاتها التشغيلية من أجل تحسين مستويات الهوامش في النصف الثاني من العام الحالي. من المتوقع أن يكون لعودة المبيعات لنشاطها المعهود تأثيرًا إيجابيًا على دورة التحويل النقدي، وحساب الدين، وحساب مصروفات الفائدة.

يتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 12.6 مرة، و4.1 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، وذلك لعام 2020. لم يخضع السهم لإعادة تقييم بذات الدرجة التي خضعت إليها الأسهم المقارنة منذ بداية العام، لأنه يتداول عند مستويات هوامش جيدة مقارنة مع المعدلات التاريخية. من ثم، نكرر توصيتنا بزيادة الأوزان النسبية عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق