اتصالات

تزويد الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمهارات إعداد التقارير الرقمية

 

الجورنال الاقتصاد

يتعلم الصحفيون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استخدام أدوات جديدة لفرز الحقائق من الأكاذيب عبر الإنترنت وصقل مهاراتهم في رواية القصص رقميًا كجزء من مبادرة من مشروع فيسبوك للصحافة والمركز الدولي للصحفيين.

من خلال التدريب على حلول وسائل التواصل الاجتماعي، يكتسب الآلاف من المشاركين المهارات اللازمة لإشراك الجماهير بشكل أكثر فعالية، وتحسين رواية القصص الرقمية، وحماية أنفسهم بشكل أفضل عبر الإنترنت وفحص المعلومات المضللة المحتملة باستخدام أحدث تقنيات تدقيق الحقائق.

التأثير
في الفترة من يناير ٢٠١٩ حتى إبريل ٢٠٢٠ شارك أكثر من ٧٠٠٠ صحفي في المبادرة باللغة العربية، في منطقة تواجه تحديات خطيرة على مجموعة من الجبهات. عقدت إجمالي ٣٨ دورة تدريبية على الإنترنت، بالإضافة إلى تدريبات شخصية في الأردن، لبنان، المغرب، وتونس.
بعد انتشار الجائحة، تكيف البرنامج لدعم الصحفيين في تغطيتهم لفيروس كورونا المستجد. وقالت فدوى كمال، منسقة البرنامج الذي أقيم في المغرب: “فرضت الجائحة العالمية تحديات عديدة للصحفيين، مما خلق فجوات هائلة في المعلومات والمهارات، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

تم تدريب أكثر من ٢٠٠٠ صحفي على الصحافة الاستقصائية، صحافة الهاتف المحمول، حقوق الإنسان، القصص المرئية، وتصور البيانات وإعداد المصادر المصممة للصحفيين الذين يغطون الجائحة. وأفاد ما مجموعه ٩٣ في المائة من المشاركين بأنهم سيستخدمون الدروس المستفادة من التدريبات في حياتهم المهنية، في حين أفاد ٦١ في المائة بأن مهاراتهم الإجمالية في الموضوعات المطروحة قد تحسنت إلى حد كبير.
وبالإضافة إلى ذلك، تلقى ٢٥ صحفيًا من الجزائر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، السودان، واليمن منحاً خبرية بقيمة ٢٥٠٠ دولار وشهرين من التوجيه المهني لدعم تغطية تقارير فيروس كورونا المستجد. كما يتواصل أكثر من ١٩٠٠ صحفي ناطق باللغة العربية في البرنامج مع بعضهم البعض ويتبادلون الموارد من خلال مجموعة فيسبوك نابضة بالحياة.

أنتجت الصحفية ابتسام عثمان، وهي صحفية ليبية، تقريرًا استقصائيًا بمساعدة منحة خبرية ودورات التوجيه المهني. وقد تم اختيارها للحصول على المنحة بعد مشاركتها في المرحلة الأولى من البرنامج. وقالت ابتسام: “جلسات الويبينار كانت مفيدة للغاية لمسيرتي المهنية. تعلمت أن أصنع خرائط تفاعلية ورسومًا بيانية، وعززت مهاراتي الصحفية عبر الهاتف المحمول، وأكثر من ذلك بكثير.”

وقال شحاتة السيد، وهو صحفي استقصائي من مصر، إن التدريبات ساعدته على تعزيز مهاراته وأن هناك حاجة إلى المزيد: “في المستقبل، أتطلع إلى المزيد من البرامج للصحفيين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذين هم في أشد الحاجة إلى مثل هذه المبادرات، والدعم، والمنح، وخاصة في فترة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد”.

المعرفة المكتسبة

كجزء من التدريب، تعلم الصحفيون أساليب جديدة لتمييز المعلومات المضللة عبر الإنترنت، سواء عبر استخدام أدوات التحقق، أو النصائح العامة لتدقيق الحقائق والتحقق من المصادر.

شمل التدريب أفضل الممارسات لتحسين تفاعل الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي. اكتسب الصحفيون نظرة ثاقبة حول كيفية تفاعل الجماهير مع أنواع مختلفة من المنشورات، ونصائح حول الحفاظ على التفاعل والمعرفة حول الممارسات التي يجب تجنبها.كما تعلم الصحفيون فن سرد القصص رقمياً، حيث حصلوا على خبرة عملية حول مشاركة قصصهم عبر الوسائط الرقمية باستخدام مهارات التصميم الأساسية، القصة المصورة، المؤثرات الصوتية، تصوير الفيديو، وبرامج التحرير. كما تلقى المشاركون نصائح لنشر قصصهم على منصات مختلفة.

ومن الناحية الأمنية، أعدت التدريبات الصحفيين بنصائح حول حماية أنفسهم ومنظماتهم ومصادرهم بشكل أفضل من التهديدات الرقمية مثل البرمجيات الخبيثة والاحتيال. وشملت أبرز نواحي الويبينار نصائح للتصفح الآمن وأدوات تشفير البريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة المشفرة ونصائح فيسبوك.

الدروس المستفادة

بدا واضحاً من التدريب أنه وعلى الرغم من تزايد الاهتمام بالتدريب بشكل عام، كانت بعض الموضوعات أكثر شعبية من غيرها. أبدى الحضور أكبر قدر من الاهتمام بجلسات ويبينار التحقق وتدقيق الحقائق. وتشمل الموضوعات الشائعة الأخرى رواية القصص الجديدة والسمعية والبصرية، مثل الفيديو وصحافة الهاتف المحمول.

تعد التحديات الرقمية واللوجستية في جميع أنحاء المنطقة حديثة الآن. الإنترنت غير المتاح بشكل مستقر في أجزاء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجعل من الصعب على بعض المشاركين حضور الجلسات على الهواء مباشرة. ولمعالجة هذه المشكلة، يتم بث جلسات الويبينار مباشرةً على الصفحة العربية لشبكة الصحفيين الدوليين على فيسبوك، والتي توفر طريقة بديلة للمشاركة، ولها فائدة إضافية تتمثل في السماح للصحفيين المهتمين بمشاهدة جلسات الويبينار بالقيام بذلك بعد عقدها. كما يمكنهم قراءة ملخصات الويبينار الإلكترونية المنشورة على IJNet.org وتوزع عبر نشرة إخبارية أسبوعية.

في حين أن جلسات الويبينار الفردية تتمتع بمجموعة واسعة من مستويات المشاركة، فإن سلسلة الويبينار تجذب حضورًا أكبر بمرور الوقت. في نهاية السلسلة، يتم منح شهادة لمن حضروا جميع الدورات وأكملوا الاستبيانات. وهذا يحفز الصحفيين ويساعد على رصد الأثر.
ماذا بعد

سيبدأ البرنامج من جديد في شهر أغسطس. وفي الأشهر المقبلة، سيشمل ذلك ٢٤ جلسة ويبينار تناقش أربعة موضوعات رئيسية، بما في ذلك رواية القصص الرقمية وتفاعل الجمهور. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك فرص أكبر للتوجيه المهني والمنح الإخبارية.

قال محمد عمر، مدير شراكات الأخبار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فيسبوك: “إنه لمن المثير أن نرى العديد من الصحفيين من منطقتنا يشاركون في البرنامج التدريبي لحلول وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأضاف: “التمكين هو جوهر شراكتنا مع المركز الدولي للصحفيين. في العصر الرقمي اليوم ، تعد القدرة على استخدام المنصات الرقمية بأمان وفعالية أمرًا ضروريًا. من خلال برامج التدريب ، سنواصل مساعدة الصحفيين الإقليميين على التنقل في مشهد الأخبار الرقمية المتغير.”
وقالت جينيفر دوروه، مدير برنامج أول في المركز الدولي للصحفيين: “لقد صقل الصحفيون في هذا البرنامج مهاراتهم الأساسية، من تدقيق الحقائق إلى سرد القصص الرقمية، في وقت كانت هناك حاجة ماسة إلى تقديم تقارير عالية الجودة”. “المراسلون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم في الخطوط الأمامية لمكافحة المعلومات المضللة في مجتمعاتهم، لا سيما حول فيروس كورونا المستجد. نحن فخورون بمساعدتهم على القيام بهذا العمل الحاسم في عالم رقمي سريع التغير”.

البرنامج هو جزء من مشروع فيسبوك للصحافة، الذي يدعم الصحفيين من خلال تطوير المنتجات وتوفير الأدوات والتدريب للصحفيين وغرف الأخبار في جميع أنحاء العالم.

إذا كنت مهتمًا بتلقي معلومات عن الدورات القادمة، سجل اهتمامك هنا.
اشترك هنا للحصول على أحدث جلسات الويبينار القادمة باللغة العربية.
يمكن للمؤسسات الإخبارية والجامعات وجمعيات الصحافة المشاركة معنا في هذا البرنامج عبر ملء الاستمارة هنا.
عن المركز الدولي للصحفيين
يقوم المركز الدولي للصحفيين بتمكين شبكة عالمية من الصحفيين من تقديم التقارير الإخبارية الضرورية لحكومات أفضل، اقتصاد أقوى، مجتمعات نابضة بالحياة، وحياة أكثر صحة. نحن نخدم مجتمعنا من خلال توفير التدريب والتوجيه والزمالات أو الدعم المالي في خمسة مجالات رئيسية: الصحافة الاستقصائية وتقارير القضايا الحرجة والابتكار الإعلامي والاستدامة المالية وقيادة الفكر. اعرف المزيد على icfj.org.

مشروع فيسبوك للصحافة

يعمل مشروع فيسبوك للصحافة لع ناشرين في جميع أنحاء العالم لتقوية العلاقات بين الصحفيين والمجتمعات التي يخدمونها، كما يساعد في مواجهة تحديات صناعة الأخبار. يعمل المشروع بثلاثة طرق:
١) بناء المجتمع من خلال الأخبار من خلال العمل مع المنظمات التي تمول الصحافة الجيدة والاستثمار فيها.
٢) توفير الدورات التدريبية للصحفيين على مستوى العالم.
٣) الشراكة مع ناشري الأخبار والمنظمات غير الربحية لمكافحة المعلومات الخاطئة، وتعزيز الثقافة الإخبارية، وتمويل المبادرات الجديدة، ومشاركة أفضل الممارسات، وتحسين الصحافة على منصاتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى